«أدنوك» و«جي42» تخططان لطرح مشروعهما المشترك «أيه.آي.كيو للتكنولوجيا»

وكالات

قال مصدران مطلعان لرويترز، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية- “أدنوك” ومجموعة جي42 للذكاء الاصطناعي في أبوظبي تجريان مناقشات أولية بشأن طرح محتمل لمشروعهما المشترك أيه.آي.كيو للاكتتاب العام.

وتستخدم شركة أيه.آي.كيو للتكنولوجيا، المملوكة بنسبة 60% لـ”أدنوك” و40% لـ”جي42″، الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتحسين العمليات والتخطيط وزيادة ربحية “أدنوك” وصناعة النفط والغاز بوجه عام.

وقال المصدران، اللذان طلبا عدم نشر هويتيهما لأن الأمر ليس معلنا، أنه يجري بحث إمكانية الطرح العام الأولي لأسهم الشركة في نهاية العام.

وأضافا أن مالكي “أيه.آي.كيو” يناقشون ما إذا كانوا سيجعلون الطرح المحتمل صفقة دولية، أم سيجري التسويق له حصريا للمستثمرين المحليين.

وقال المصدران إن “إيه.آي.كيو” عينت في الآونة الأخيرة المصرفي الاستثماري المخضرم يوسف سالم مديرا ماليا. وعمل سالم في موليس آند كو لمدة خمس سنوات وشغل العديد من المناصب في ذلك البنك الأميركي حتى عام 2021، ثم تم تعيينه مستشارا خارجيا كبيرا للبنك حتى أبريل/نيسان من العام الجاري.

وساعدت أسهم شركات الذكاء الاصطناعي في قيادة ارتفاع الأسهم بالسوق الأميركية هذا العام بعدما نجحت شركة أوبن أيه.آي الأميركية، مالكة روبوت المحادثة تشات جي.بي.تي الذي يقدم ردودا شبيهة بردود البشر على أسئلة المستخدمين، في اجتذاب استثمارات بمليارات الدولارات من شركة مايكروسوفت.

وبدأت أدنوك في طرح وحدات للاكتتاب العام في 2017. وأدرجت نشاطها الخاص بالغاز في مارس/آذار بعد أن جمعت 2.5 مليار دولار من الطرح العام الأولي الذي كان الأكبر في العالم خلال الربع الأول.

آخر الأخبار