«أدنوك» و«OMV» تقتربان من تأسيس عملاق بتروكيماويات بقيمة 30 مليار يورو

وكالات

أفادت وكالة “بلومبرج نيوز”، أن شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، وشركة “OMV AG” النمساوية تضعان اللمسات النهائية على صفقة لإنشاء شركة بتروكيماويات تبلغ قيمتها أكثر من 30 مليار يورو (32 مليار دولار).

وقالت مصادر مطلعة على المحادثات، إن المسؤولين قد يتوصلون إلى اتفاق في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، عندما يجتمع الجانبان لمناقشة تفاصيل الاندماج المخطط لشركة “بروج بي إل سي” المدرجة في أبوظبي مع شركة “بورياليس إيه جي”، على أن يتم التوصل إلى اتفاق قبل نهاية العام بشأن الاقتراح، والذي قد يشهد استحواذ كل من “أدنوك”، و”OMV” على 47% من الكيان المدمج. وهذا من شأنه أن يترك 6% من الأسهم حرة التداول المدرجة في البورصة.

وتمتلك شركة “OMV” 75% من شركة “بورياليس”، بينما تمتلك أدنوك النسبة المتبقية، في حين أن بروج هي شراكة بين أدنوك وبورياليس. وقالت المصادر إن الصفقة قد تقدر قيمة بورياليس بما يزيد قليلاً عن 10 مليارات يورو، بينما قد تقدر قيمة بروج بنحو 20 مليار يورو، بما يتماشى مع قيمتها السوقية الحالية، وفقاً لما اطلعت عليه “العربية Business”.

وينص الاقتراح الحالي على ضخ “OMV” حوالي 1.7 مليار يورو نقداً في الشركة المشتركة لضمان أن حصتها مساوية لحصة أدنوك. ولا يزال الطرفان يتفاوضان حول مكان إدراج الشركة المندمجة وموقع المقر الرئيسي.

جذب الاستثمار

وقالت المصادر، إن أحد الاحتمالات هو أن يكون مقرها في النمسا مع إدراجها في أبو ظبي، على الرغم من أن الجانب النمساوي كان يضغط من أجل الإدراج في فيينا في مرحلة ما.

ومن شأن الجمع بين الشركتين أن يسمح لشركة بورياليس بالاستفادة من المواد الأولية الرخيصة وأسواق النمو الجديدة، مع جلب الخبرة الفنية لبروج. وتعد الصفقة المحتملة جزءا من خطط أوسع لدولة الإمارات العربية المتحدة لجذب الاستثمارات وكذلك بناء صناعات جديدة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “OMV”، ألفريد ستيرن، الأسبوع الماضي، إن هناك “منطقاً صناعياً مقنعاً للصفقة”، وأضاف أن الهدف هو إنشاء شركة مدرجة مدمجة “بأسهم متساوية وحقوق متساوية”. وقال في يوليو إن المجموعة المندمجة قد توفر منصة لمزيد من عمليات الاستحواذ.

آخر الأخبار