أسهم أوروبا تسجل قمة غير مسبوقة بعد مكاسب متتالية للأسبوع الخامس

وكالات

أغلقت الأسهم الأوروبية تعاملات جلسة الجمعة عند قمة غير مسبوقة لليوم الثاني على التوالي بعد مكاسب لسهم ستاندرد تشارترد في أعقاب تقرير نتائج أعمال قوي، لكن تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد جعلت المستثمرين يتوخون الحذر.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 4% ليسجل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، مع إغلاق الأسهم الفرنسية والألمانية عند مستويات مرتفعة غير مسبوقة.

وتقدم المؤشر القياسي أكثر من 1% خلال الأسبوع، والفضل في معظم هذه الزيادة يرجع إلى قفزة في أسهم التكنولوجيا بناء على توقعات قوية لشركة صناعة الرقائق الأمريكية “إنفيديا”، وفق “رويترز”.

وكانت أسهم شركات الكيماويات والسيارات من أكبر الرابحين اليوم لترتفع كل منهما 1%.

وارتفعت أسهم البنوك 0.8% مدعومة بقفزة 4.9% لسهم ستاندرد تشارترد مع إعلان البنك البريطاني عن إعادة شراء أسهم بمليار دولار ومكافأة المساهمين بتوزيعات أرباح بعد زيادة 18% في أرباح 2023.

وفي تصريحات نالت من المعنويات، قالت لاجارد اليوم إن بيانات نمو الأجور الجيدة نسبيا في الربع الرابع مشجعة لكنها لا تكفي لتمنح البنك المركزي الثقة في أنه ألحق الهزيمة بالتضخم.

وقال رئيس البنك الاتحادي الألماني يواخيم ناجل إن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يقاوم إغراء خفض أسعار الفائدة مبكرا، خاصة قبل صدور بيانات الأجور الحاسمة في الربع الثاني.

 

 

آخر الأخبار