«ألافكو» لتمويل شراء وتأجير الطائرات تقلص خسائرها السنوية 98%

وكالات

كشفت شركة ألافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات عن تحقيق إجمالي إيرادات بلغ 66.1 مليون دينار كويتي، وذلك للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2023.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين للسنة المالية 2023 نحو 220.9 مليون دينار، بانخفاض طفيف بلغت نسبته 1%مقارنة بالعام الماضي، والتي بلغت 224 مليون دينار، كما بلغ إجمالي الموجودات 885.9 مليون دينار، فيما بلغت إيرادات التأجير التشغيلي نحو 35.9 مليون دينار، وذلك للسنة المالية 2023.

وقلصت “ألافكو” خسائرها بنسبة 98%، إلى 1.2مليون دينار للسنة المالية 2023، مقارنة بخسائر بلغت قيمتها 58.9 مليون دينار للعام السابق وفق بيان من الشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة ألافكو، سامي النصف، إن الشركة تمكنت من تحقيق نتائج مالية جيدة رغم التحديات التي أثرت على قطاع الطيران وسوق تأجير الطائرات العالمي جراء تداعيات أزمة كورونا والتوترات الجيوسياسية.

وأضاف أن مواصلة تحقيق إيرادات تشغيلية ونتائج مالية جيدة رغم التحديات يعكس الأداء التشغيلي ومرونة نموذج الاعمال لدى «ألافكو»، ويؤكد قدرتها على التعامل مع تحديات البيئة التشغيلية والظروف المختلفة.

وذكر أن «ألافكو» تمكنت من بيع 25 طائرة من أصل 53 طائرة خلال السنة المالية 2023، ضمن إطار الاتفاقية مع شركة ماكواري، التي وافقت عليها مسبقا الجمعية العمومية للشركة.

وأوضح أن «ألافكو» أتمت عملية تأجير طائرتين من طراز A320neo لخطوط فولاريز الجوية المكسيكية من سجل طلبيات «ألافكو»، وذلك وفق صفقة التأجير المعلنة مسبقاً لطائرتين جديدتين.

وأشار إلى صفقة بيع طائرتين من طراز A320-200 لشركة طيران برنيق الليبية، مشيراً إلى أن الصفقة تأتي ضمن إطار اتفاقية بيع 3 طائرات من الطراز نفسه والتي تم استكمالها.

وبلغ عدد طائرات محفظة “ألافكو” بلغ 51 طائرة “إيرباص” و”بوينغ” مع نهاية السنة المالية 2023، مبيناً أن أسطول “ألافكو” يتكون من طائرات ذات تكنولوجيا حديثة الأكثر طلباً، وسهلة التأجير بمتوسط عمر لا يتجاوز 5 سنوات.

 

 

آخر الأخبار