«ألفاريز آند مارسال» تتوقع آفاقاً مستقبلية مواتية لبنوك الإمارات في 2024

وكالات

توقعت شركة ألفاريز آند مارسال للخدمات الاستشارية، اليوم الاثنين، آفاقا مستقبلية مواتية للقطاع المصرفي الإماراتي في 2024 مدفوعة باستقرار أسعار الفائدة وانخفاض القروض المتعثرة وقوة الناتج المحلي الإجمالي إلى جانب توقعات انخفاض الفائدة مع بداية النصف الثاني من العام الجاري.

وقالت الشركة في تقرير لها عن أداء القطاع المصرفي بالإمارات للسنة المالية 2023 اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي (AWP) إن معظم بنوك الإمارات تملك رأسمالا قويا وربحية وسيولة عاليتين، إلى جانب الدعم الذي تحظى به من الجهات التنظيمية.

لكن التقرير نبه في الوقت ذاته إلى أن النظرة المستقبلية تتطلب الحذر نتيجة المخاوف المرتبطة بالوضع الجيوسياسي.

وتوقع التقرير انعطافا ملحوظا في أسعار الفائدة في النصف الثاني من 2024 في ظل استمرار مصرف الإمارات المركزي بمواءمة سعر الفائدة المرجعي لديه مع السعر المحدد لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي، والمستقر حاليا عند 5.4%.

ورجح أن تؤدي هذه التغييرات إلى تحسين الهامش على المدى القريب، وقد تنخفض تكاليف الودائع بشكل أسرع نسبيا بسبب انخفاض أسعار الفائدة مقارنة بالوتيرة الأبطأ لتأثر أسعار الأصول.

وأشارت ألفاريز آند مارسال في تقريرها إلى أن البنوك الإماراتية سجلت أداء قويا خلال العام الماضي، بارتفاع صافي دخلها الإجمالي 54.1% إلى 76.9 مليار درهم.

وأوضحت أن ارتفاع صافي الدخل جاء مدفوعا بشكل رئيسي بارتفاع إيرادات الفوائد والزيادة الكبيرة في القروض، فضلا عن توسع صافي هامش الفائدة وتحسن جودة الأصول.

وقالت إن القروض والسلف شهدت نموا بلغ 9%، بوتيرة أبطأ من نمو الودائع بمعدل 13.4%.

وجاء في التقرير الذي يستند إلى تحليل بيانات أكبر 10 بنوك مدرجة بالإمارات أن الإيرادات غير المحملة بالفائدة سجلت نموا بواقع 27.6% في 2023، في حين ارتفع صافي هامش الفائدة بمعدل 36 نقطة أساس على أساس سنوي، لينمو 2.8%.

والبنوك الـ 10 هي بنك أبوظبي الأول وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وبنك دبي الإسلامي وبنك المشرق ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي التجاري وبنك الفجيرة الوطني وبنك رأس الخيمة الوطني ومصرف الشارقة الإسلامي.

وأشارت ألفاريز آند مارسال إلى ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي للبنوك الإماراتية 28.8% في 2023، مقارنة مع 17.2% في 2022. وعزت النمو إلى الزيادة الهائلة للدخل من غير الفوائد بنسبة 27.6% إلى جانب ارتفاع الدخل من غير مصادر التمويل بنسبة 31.4%.

ووفقا للتقرير، شهد صافي دخل الفوائد المجمعة نموا بواقع 27.6% على خلفية ارتفاع سعر الفائدة في سياسة مصرف الإمارات المركزي بمقدار 100 نقطة أساس خلال العام.

وقال أسد أحمد المدير العام ورئيس الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى ألفاريز آند مارسال: “تظهر تحليلاتنا الأداء الصحي الذي سجلته البنوك خلال عام 2023، حيث شهدت العديد من المؤسسات المالية زيادة في الربحية مع عوائد قوية على المقاييس الاستثمارية، غير أن العام انتهى بوتيرة أبطأ في الربع الأخير”.

آخر الأخبار