أمين عام «أوبك»: مصر لها دور ريادي في أسواق الطاقة بدعم الرئيس السيسي

قال هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، إن مصر لها دور ريادي في أسواق الطاقة بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، مضيفا: “تشريف سيادتكم يدل على الاهتمام البالغ لصناعة الطاقة”.

وتوقع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، خلال كلمته بمعرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول «إيجبس 2023» بحضور الرئيس السيسي، تصاعد الطلب على النفط ليصل إلى 10 ملايين برميل يوميا خلال الفترة المقبلة، كاشفا عن أن صناعة البترول عانت من نقص الاستثمارات خلال الفترة الماضية نتيجة جائحة كورونا.

وأضاف الغيص أن هناك 12 تريليون دولار مطلوبة للقطاع حتى عام 2024 وهذا يعني أن 5 مليارات دولار يجب توافرها كل عام، مشيرا إلى أن الاستثمار في أمن الطاقة أمر أساسى في النشاط الاقتصادي وحجر الزاوية في استقرار أسواق الطاقة.

وأوضح أمين عام منظمة «أوبك»، أن المنظمة تعمل على انطلاق أسواق الطاقة بشكل منظم، وأن قيادة مصر لمؤتمر المناخ كوب 27 وفر فرصة لعملية عادلة استطعنا من خلالها أن ننقل رسالتنا التي تقول أنه ليس هناك حل مناسب للجميع بالنسبة لتحديات المناخ.

بدوره، قال كريستوفر هوبسن، رئيس الشركة المنظمة لمعرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول «إيجبس 2023»، إن هذه المنصة من أكبر المنصات الموجودة في العالم ولدينا اكثر من 500 عارض، متوقعا أن يزور المعرض 30 ألف زائر من 70 دولة بهدف بناء فرص الأعمال والشراكات على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول «إيجبس 2023»، الحدث الأهم بمنطقة شمال أفريقيا ودول البحر الأبيض المتوسط الذى يحرص على حضوره كافة الرؤساء التنفيذيين بقطاع الطاقة والبترول والغاز فى العالم، بالإضافة إلى نخبة من وزراء الطاقة وممثلى الحكومات ومسئولين رفيعى المستوى بالاتحاد الأوروبي وأمناء كبريات منظمات الطاقة الدولية وقادة الأعمال والمستثمرين في قطاع الطاقة لبحث أهم القضايا لدعم تقدم قطاع البترول والغاز، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات واستعراض أفضل الحلول والاستراتيجيات التى من شأنها تغيير مستقبل القطاع خلال السنوات المقبلة.

آخر الأخبار