إيرادات أوبر للربع الرابع ترتفع إلى 5.8 مليار دولار متجاوزة التوقعات

قفزت أسهم أوبر تكنولوجيز في أواخر التداول بعد أن أعلنت عن تجاوز إيراداتها فى الربع الرابع للتوقعات، وأبلغت شركة النقل العملاقة عن أكثر المستخدمين نشاطًا في تاريخها ، مما خفف من المخاوف بشأن حدوث خلل ناجم عن انتشار أوميكرون، وفقا لصحيفة وول ستريت.

وقالت الشركة في بيان إن الإيرادات ارتفعت بنسبة 83٪ إلى 5.8 مليار دولار في الفترة نفسها. وتجاوز ذلك توقعات المحللين البالغة 5.4 مليار دولار ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

قال الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي في البيان: «بينما بدأ متغير أوميكرون في التأثير على أعمالنا في أواخر ديسمبر ، بدأت التنقل بالفعل في التعافي» ، مشيرًا إلى أن إجمالي الحجوزات ارتفع بنسبة 25٪ في الأسبوع الأخير مقارنة بالشهر السابق. وقفزت الأسهم بنسبة 9.5٪ في التداولات الممتدة.

أقرأ أيضًا: «هيونداي» و«كيا» تستدعيان نحو 500 ألف سيارة خوفًا من حريق محتمل بالمحركات

مثل منافستها  «ليفت» ، تم كبح تقدم أوبر نحو الوصول إلى عدد ركاب ما قبل الوباء من قبل أوميكرون ، مما أبقى الناس بعيدًا عن المكاتب والمدارس والمناسبات الاجتماعية. وتراجعت ثروات الشركات وتدفقت جنبًا إلى جنب مع معدلات الإصابة بفيروس كورونا  والقيود ، التي تؤثر على الطلب وكذلك توصيل الوجبات.

أبلغت شركة «ليفت» عن عدد ركاب أقل مما توقعه المحللون في الربع الرابع ، لكنها سجلت أيضًا أعلى إيرادات على الإطلاق لكل متسابق. فيما أبلغت أوبر في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر عن إجمالي حجوزات بقيمة 25.9 مليار دولار ، والتي تشمل خدمة النقل ، وتوصيل الطعام والشحن ، بزيادة 51٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. وصل مستخدمو النظام الأساسي النشطون شهريًا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بلغ 118 مليون.

قال خسروشاهي: «تظهر نتائجنا إلى أي مدى وصلنا منذ بداية الوباء». في حين نما إجمالي حجوزات التنقل في أوبر بنسبة 67٪ عن العام السابق إلى 11.3 مليار دولار ، بما يتماشى مع توقعات المحللين ، إلا أنها لا تزال أقل بنحو 16٪ من مستويات ما قبل كورونا.

عرضت أوبر توقعات مخففة لحساب تأثير أوميكرون ، حيث توقعت الحجوزات الإجمالية من 25 مليار دولار إلى 26 مليار دولار في الربع الأول. توقع المحللون 27 مليون دولار.

غيّر الوباء بشكل أساسي تركيبة أعمال أوبر ، مما أجبرها على تعزيز وحدة التوصيل الخاصة بها عندما انخفض الطلب على المشاوير. وقامت الشركة بتوسيع عروضها لتشمل البقالة والكحول والمواد الغذائية ، مما ساهم في الحجوزات في قطاع التوصيل الذي تجاوز التنقل.

حققت أعمال تسليم أوبر أرباحها الأولى في الربع الأخير على أساس الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ، حيث وصلت إلى 25 مليون دولار.

كان التحدي الرئيسي أمام تعافي Lyft و Uber هو نقص السائقين لتلبية طلب العملاء. وقد أدى عدم التوازن إلى أوقات انتظار وأسعار أعلى. وقال خسروشاهي في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين إن هذا يتحسن. مضيفا: «ندخل هذا العام بأفضل المعروض منذ 2020».

تركز أوبر ، ومقرها سان فرانسيسكو ، بشكل متزايد على تحسين خدمة العضوية لزيادة معدلات الاحتفاظ بالمستخدمين عبر توصيل الوجبات وركوب الخيل. وبلغت قيمة Ebitda المعدلة 86 مليون دولار في الربع الرابع. توقع المحللون 63.6 مليون دولار.

آخر الأخبار