اتحاد التأمين: 70% زيادة في الطلب على الشحن البحري عالميا عام 2030

قال الاتحاد المصري للتأمين إن النقل البحرى يعد من أهم وسائل نقل التجارة الخارجية، وقد حقق النقل البحرى نمواً مطرداً فى العقود الماضية ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يزداد الطلب على الشحن على الصعيد العالمى بنسبة 70%.

 وأضاف الاتحاد في نشرته الأسبوعية أنه نظراً لاختلاف خصائص البضائع من حيث الشكل والوزن والحجم والقيمة، فإن ثمة إختلافا فى أساليب الشحن والتستيف المناسبة لنوعيات البضائع المختلفة. ونظراً لما تعانيه سفن البضائع العامة التقليدية Conventional General Cargo Vessel  فقد بدأت محاولات التوحيد النمطى لنقل البضائع Standardization.

وقد ظهرت الصهاريج المرنة المشحونة في حاويات للتغلب على المشكلات الناتجة من نقل بضائع الصب السائل Liquid Bulk Cargoes بدلا من الحاويات الصهريجية التقليدية Tanktainer وهذا لما تحققه من المزايا في تكلفة النقل ومعدلات الخسارة.

وقد أولى الاتحاد الدولي للتأمين البحري International Union of Marine Insurance (IUIMI) في الفترة الأخيرة اهتماما خاصا بالصهاريج المرنة. وتستهدف هذة النشرة استعراض أهم خصائص الصهاريج المرنة وآثارها التأمينية.

مزايا الصهاريج التأمينية

يحقق استخدام الصهاريج المرنة العديد من المزايا المتعلقة بدرجة الخطر ومن ثم النتائج التأمينية والتي تتغلب على عيوب طرق التعبئة والتستيف الأخرى التي تسبب في رفع معدل الخسارة، ويمكن تلخيص أهم هذه المزايا في الآتي:

-الحفاظ على الخواص الكيميائية للمنتج.

– الحماية من التسربات.

– لا يوجد ضغط على السائل أثناء النقل نظراً لوجود متسع داخل الصهريج.

– الحفاظ على درجة حرارة السائل.

– الحفاظ على جودة السائل المنقول نظراً لعدم حدوث أى تفاعل بينه وبين الصهريج المرن.

-منع اختلاط المواد المنقولة ببعضها.

– تقليل معدلات الفقد والملتصق من السوائل بالحاوية Less product loss and residue

المزايا الاقتصادية للصهاريج المرنة

تشير المزايا على المستوى الاقتصادي إلى المنافع المالية التى يتم الحصول عليها من خلال استخدام الصهاريج المرنة لنقل البضائع الصب السائل وهى:

-تعتبر التكاليف الفردية للصهاريج المرنة أقل بكثير من البدائل الأخرى المتاحة فى السوق.

– لا يتم إعادة الصهاريج المرنة إلى نقطة المنشأ، مما يقلل تكاليف الشحن إلى حد كبير.

– يؤدى استخدام الصهريج المرن إلى تقليل أعمال التعبئة والتغليف وتقليص حجم العمالة اللازمة لإنجاز العمل، وهو ما ينعكس على توفير الوقت والتكلفة.

-لا تحتاج الصهاريج المرنة إلى التنظيف مما يؤدى إلى خفض التكلفة على نطاق كبير.

– توفر الصهاريج المرنة الحماية ضد التسربات وبالتالى تقلل من تكلفة الحوادث التى قد تحدث بسبب التسربات.

– يتم تصنيع الصهريج المرن باستخدام مواد يمكن إعادة استخدامها بالكامل reusable، مما يقلل من التأثير الضار على البيئة وكذلك تقليل عبء التكلفة الاقتصادية على الشركة التى تستخدم هذا النوع من الصهاريج.

آخر الأخبار