ارتفاع أسعار النفط خلال تعاملات اليوم

وكالات

رغم التأكيدات والآمال العريضة للإدارة الأمريكية بشأن زيادة أوبك لإنتاج لنفط في الأيام المقبلة، إلا أن أسعار النفط تمسكت بمكاسبها القوية أمس الإثنين لتحافظ على البقاء أعلى مستويات الـ 100 دولار للبرميل.

وحصلت الأسعار على دفعة جديدة بعد في خط أنابيب كيستون، الذي قطع شحنات بعض النفط الكندي إلى مصافي التكرير الأميركية، بينما تترقب أسواق النفط انتظام الإنتاج الليبي بعدما استأنفت البلاد تصدير النفط، أول أمس بعد توقف دام ثلاثة أشهر.

يأتي ذلك تزامنا مع استمرار تراجع الدولار والذي يخفض تكلفة حيازة النفط لدى المستهلكين بالعملات الاخرى، واستمرار المخاوف المتعلقة بعودة الإغلاقات إلى الصين.

الأسعار الآن

وارتفع خام نايمكس الأمريكي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثر من 0.5% أو ما يعادل نصف دولار في البرميل وصولا إلى مستويات أعلى الـ 103 دولار للبرميل بعدما ارتفع في وقت سابق إلى مستويات 103.4 دولار للبرميل.

وفي المقابل وسع خام برنت القياسي مكاسبه ليثبت بقاؤه اعلى مستويات الـ 106 دولار للبرميل خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث ارتفع في حدود 0.4% أو ما يعادل 0.4 دولارفي البريمل وصولا إلى مستويات قرب الـ 107 دولار.

وسجل سعر خام برنت القياسي بنهاية تعاملات أمس الإثنين ارتفاعًا 5.1% أو ما يعادل 5.11 دولار مسجلًا 106.27 دولار للبرميل، وزاد سعر خام نايمكس الأمريكي بنسبة 5.1% أو 5.01 دولار ليصل إلى 102.60 دولار للبرميل.

وتترقب السوق اليوم بيانات سهم خام النفط الأسبوعي لمعهد البترول الأمريكي، ومن المقرر أن تجتمع أوبك+ وحلفاؤها يوم الثالث من شهر أغسطس المقبل، بعد إقرار زيادة في وتيرة رفع إنتاج النفط في شهري يوليو وأغسطس.

آمال واشنطن

وقال البيت الأبيض إنه يتوقع أن يزيد كبار منتجي النفط في تحالف أوبك+ إنتاج الخام في أعقاب رحلة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط.

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير:”سنقيس النجاح في الأسبوعين القادمين، ونتوقع أن تكون هناك زيادة في الإنتاج، وتابعت أن تلك مسؤولية أوبك+.

وتسعى واشنطن عبر مباحثات وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين لإقناع أطراف السوق بوضع حد أقصى لسعر النفط الروسي لحرمان موسكو من جانب كبير من العائدات النفطية.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في عطلة نهاية الأسبوع إنها عقدت اجتماعات مثمرة بشأن تحديد سقف لأسعار النفط الروسي مع مجموعة من الدول على هامش اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين.

فوق 100 دولار

وقال وزير النفط العراقي سيتم تداول النفط فوق مستوى 100 دولار للبرميل لبقية العام، مما يتطلب استمرار جهود مجموعة منتجي “أوبك+” لإدارة العرض والطلب.

وأضاف وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار : “أود أن تحتفظ أوبك بأدواتها لقياس الإنتاج والسيطرة عليه والحفاظ على التوازن الحالي، وأضاف “سنناقش ذلك مع شركائنا ومن المقرر أن يجتمع تحالف “أوبك+” مرة أخرى في 3 أغسطس”.

وقال الوزير العراقي نعمل بقيادة المملكة العربية السعودية، مع روسيا ومنتجين آخرين لاستعادة الإمدادات تدريجياً مع انتعاش الاقتصادات والطلب على الطاقة من جائحة كوفيد -19.

وأضاف ستعمل أوبك+ على التراجع عن جميع حدود إنتاجه بحلول نهاية أغسطس، بينما سيستمر في تطبيق اتفاقيته الحالية حتى نهاية العام.

الإنتاج الروسي

وضخت شركات الإنتاج في روسيا 10.78 مليون برميل يومياً في المتوسط خلال الفترة ​​من 1 إلى 17 يوليو، وفقاً لبيانات وحدة “سي دي يو-تك” (CDU-TEK) التابعة لوزارة الطاقة.

وسجلت زيادة بنسبة 0.6% مقارنة بمستوى يونيو الماضي، وفقاً للحسابات المستندة إلى البيانات، ما يشير إلى تعافي الإنتاج في البلاد ولكن بوتيرة أبطأ.

وتراجعت صادرات البلاد إلى الأسواق الخارجية الرئيسية عبر خطوط الغاز الرئيسية والموانئ، التي تديرها “ترانسنفت” حتى الآن في يوليو بنسبة 4% تقريباً إلى 4.33 مليون برميل يومياً.

الطلب على النفط

وتوقعت أوبك أن يرتفع الطلب العالمي على النفط العام المقبل بمقدار 2.7 مليون برميل يومياً على أساس سنوي ليصل متوسطه إلى 103 ملايين برميل يومياً.

رجحت المنظمة في تقريرها الشهري الأخير، أن يكون الطلب على النفط في عام 2023 مدعوماً بالأداء الاقتصادي القوي المستمر بالدول المستهلكة الرئيسية، فضلاً عن التطورات الجيوسياسية، واحتواء وباء كورونا في الصين.

وظلت توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2022 دون تغيير عن تقييم الشهر السابق عند 3.4 مليون برميل يومياً، وأن يبلغ متوسط الطلب الإجمالي على النفط 100.3 مليون برميل يومياً العام الجاري

 

آخر الأخبار