«اقتصادية القناة» تجتذب استثمارات بـ 1.3 مليار دولار منذ بداية العام المالي

وكالات

قال المدير التنفيذي للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية، أحمد سعد، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس جذبت استثمارات بقيمة 1.3 مليار دولار خلال أول 4 أشهر من العام المالي الحالي 2023/2024 (الفترة من يوليو إلى نهاية أكتوبر الماضي).

وأضاف سعد في تصريحات خاصة لـ “العربية Business”، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تستهدف جذب استثمارات تتراوح بين 3.9 مليار دولار و4 مليارات دولار بنهاية العام المالي الحالي والذي يبدأ في مصر من بداية يوليو 2023 إلى نهاية يونيو 2024.

“أغلب الاستثمارات التي جذبتها مصر من أوروبا وشرق آسيا والصين”، وفقاً لما ذكره المدير التنفيذي.

“المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مهتمة بالسوق الصيني بشكل رئيسي، لذا ستنظم 3 زيارات له خلال 2024”. يأتي هذا فيما تعتبر الصين أكبر الدول المصدرة للاستثمارات.

وذكر أن استضافة مصر لقمة المناخ نهاية 2022 ساعدت الهيئة في الترويج للاستثمارات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقبل نحو أسبوعين، أعلن رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، أن زيارته الترويجية الأخيرة إلى الصين شهدت إبرام اتفاقيات تشمل 11 مشروعاً، بحجم استثمارات 15.6 مليار دولار، من المخطط أن تقام على 4.9 مليون متر مربع، وتتيح نحو 9 آلاف فرصة عمل.

وأضاف جمال الدين في بيان لمجلس الوزراء، أن الزيارة شهدت أيضا عقد 12 اجتماعاً مع عدة شركات، وإجراء زيارات ميدانية لمصانع وشركات ضخمة في 4 مدن هي: هانغو، وسوغهو، وخيفي، وبكين، وتم توقيع اتفاقيات وعقود جديدة لجذب استثمارات في مجالات عدة تشمل الوقود الأخضر والتصنيع.

وجذبت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس استثمارات بقيمة 3.6 مليار دولار في العام المالي 2022/2023، بحسب سعد.

وكشف سعد عن استقطاب المنطقة الاقتصادية للقناة 100 مستثمر جديد آخر 6 أشهر، ليصل إجمالي المستثمرين بالمنطقة إلى نحو 400 مستثمر.

آخر الأخبار