«الأهلي المتحد» يحصل على قرض بـ 30 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على منح البنك الأهلي المتحد- مصر، قرضًا بقيمة 82 مليون دولار، بغرض إعادة إقراضها للشركات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الخضراء، وذلك بالتعاون بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر.

وأوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، أن التمويل سيقسم بين الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في المشروعات الخضراء وغيرها -التي لا تزال محرومة على الرغم من دورها الهام في الاقتصاد المصري- وتحديدًا خارج محافظتي القاهرة والإسكندرية.

ولفت البنك، إلى أن حزمة التمويل الجديدة تتكون من قرض لسلاسل القيمة بقيمة 10 ملايين دولار في إطار برنامج التجارة والقدرة التنافسية الممول من الاتحاد الأوروبي، وقرض لسلاسل القيمة الخضراء بقيمة 12 مليون دولار المدعوم من صندوق المناخ الأخضر والاتحاد الأوروبي، حيث أعلن البنك عن كلاهما لأول مرة في أغسطس الماضي.

وأضاف البنك الأوروبي أن الحزمة تتضمن أيضًا خط ائتمان بقيمة 30 مليون دولار لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تسهيل تجاري بقيمة 30 مليون دولار في إطار برنامج تيسير التجارة التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأوضح البنك أن الحزمة التمويلية تستهدف تعزيز إمكانية الحصول على التمويل للشركات الصغيرة وتشجيع المشروعات الخضراء، إذ جرى تخصيص قرضي سلاسل القيمة للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في المجال الزراعي والتصنيع والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا المعلومات من خلال مشروعات مرتبطة “بتكنولوجيات وخدمات التخفيف من حدة تغير المناخ والتكيف معه”.

ونوه البيان، أن البنك الأهلي المتحد سيوجه خط الائتمان لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة المحرومة، بما في ذلك تلك الموجودة في مناطق أخرى بخلاف القاهرة الكبرى والإسكندرية، في حين سيجري استخدام التسهيل التجاري لدعم أدوات تمويل التجارة لدى البنك الأهلي المتحد من أجل «تمويل القروض المرتبطة بالتجارة لتمويل ما قبل التصدير وما بعد الاستيراد وأيضًا لتمويل التوزيع المحلي للسلع المستوردة».

يأتي هذا ضمن الجهود المتواصلة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وخاصة تلك العاملة في المشروعات الخضراء.

ووجه البنك، من خلال مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر الذي أطلقه في مصر منذ عام 2017، نحو 140 مليون يورو للاستثمارات الخضراء التي تنفذها الشركات الخاصة من خلال البنوك المحلية.

وأعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في نوفمبر 2020 عن توفير تمويل بقيمة 150 مليون يورو لتمويل الشركات العاملة في قطاعات الزراعة والبناء والتصنيع.

كما وافق البنك على منح قرض بقيمة 25 مليون دولار إلى بنك الكويت الوطني – مصر في أبريل، وقرض آخر بقيمة 50 مليون دولار إلى بنك قطر الوطني الأهلي في يونيو، كما أعلن عن قرضين أحدهما لشركة شركة إنترو سستينابل ريسورسيز (آي آر إس)، والآخر لبنك مصر في نوفمبر.

آخر الأخبار