الإثنين المقبل..وزير السياحة يفتتح منطقة آثار الشاطبي

يفتتح أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، منطقة آثار الشاطبي يوم الإثنين القادم، الموافق ٨ مايو الجاري، وذلك بعد انتهاء أعمال التطوير الشاملة التي تم تنفيذها بالتعاون مع دولة قبرص.

يحضر الافتتاح كل من د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ود. خالد أبوالحمد، مدير عام آثار الإسكندرية، واللواء محمد طاهر الشريف، محافظ الإسكندرية، فضلا عن عدد من المسئولين البارزين بدولة قبرص ومسئولي جمعية الآثار بالإسكندرية.

وكانت وزارة السياحة والآثار قد ذكرت أن جمعية الآثار بالإسكندرية قد أنهت مشروع ترميم وحماية وتطوير جبانة الشاطبي بالإسكندرية، وذلك بتمويل من مؤسسة لفنتيس A. G. Leventis القبرصية وذلك تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار.

وأوضح د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المشروع استهدف إنقاذ الجبانة الأثرية من ارتفاع منسوب المياه الجوفية بها وعوامل التعرية الناتجة بمرور الزمن، لافتا إلى أنه من المقرر إفتتاح الموقع خلال الفترة القادمة.

وأكد أهمية هذا المشروع، خاصة وأنه سيضيف موقعا أثريا هاما للخريطة السياحية بمحافظة الإسكندرية، بما يمثل نقطة جذب جديدة ومتميزة.

ومن جانبها، قالت د. مني حجاج، أستاذ الآثار بجامعة الإسكندرية ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية ومدير مشروع تطوير جبانة الشاطبي، إن المشروع بدأ في عام 2020، حيث شمل أعمال ترميم الجبانة والتي تضمنت التحكم فى منسوب المياه الجوفية واستكمال الأجزاء المتهالكة من الجبانة بمونة طبيعية من نفس طبيعة الأثر ودعم الصخرة الأم، بالإضافة إلى أعمال تطوير ورفع كفاءة الموقع بشكل عام والتي شملت إعداد الموقع للزيارة من حيث رفع كفاءة الخدمات المقدمة به وتزويده بلافتات إرشادية ومعلوماتية لتعريف الزائرين بالموقع وتاريخه.

آخر الأخبار