الاتحاد الأوروبي يطلق مبادرة البحر المتوسط التابعة لبرنامج Horizon Europe

أقر الاتحاد الأوروبي برنامج عمل Horizon Europe لعام 2023-2024 في ديسمبر 2022، و الذي خُصِصَ له حوالي 13.5 مليار يورو لمساعدة الباحثين و المبدعين في أوروبا في الوصول لحلول مبتكرة لتحديات البيئة و الطاقة إلى جانب حلول رقمية و جغرافية و سياسية. و برنامج Horizon Europe هو البرنامج الأوروبي الأساسي لتمويل البحث و الابتكار.

و لقد كان بيان “الشراكة المتجددة مع الجوار الجنوبي – جدول أعمال جديد من أجل منطقة البحر المتوسط” هو ركيزة إعادة إطلاق تعاون الاتحاد الأوروبي مع جيرانه بهدف الوصول لإمكانيات كامنة غير مستغلة في المنطقة المشتركة. فأقر الاتحاد الأوروبي و دول الاتحاد من أجل المتوسط في يونيو 2022 خرائط الطريق بشأن أولويات البحث و الابتكار المشتركة في مجالات تغير المناخ و الصحة و مصادر الطاقة المتجددة ، وتك ذلك في مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط الوزاري من أجل البحث و الابتكار. و بالتوافق مع خرائط الطريق يشمل برنامج عمل Horizon Europe لعام 2023-2024 نحو 37 موضوعاً بميزانية قدرها حوالي 320 مليون يورو بموجب دعوات لتقديم مقترحات تتصل على وجه الخصوص بالتعاون مع منطقة المتوسط.

و لهذا نظم الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط فعالية لجمع العديد من الأطراف المعنية بالبحث و الابتكار في المنطقة الأورومتوسطية للتعرف على الدعوات الجديدة و فرص التعاون و لاغتنام الفرصة للتواصل مع الأطراف المعنية بالبحث و الابتكار من أنحاء شاطئي المتوسط.

و لقد افتتح الفعالية السفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصرو ماريا كريستينا روسو مديرة إدارة النهج العالمي و التعاون الدولي في مجال البحث العلمي و الابتكار بالمفوضية الأوروبية ود. أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي و السفير ناصر كامل أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط. كما ألقت سِجني راستو القائمة بأعمال مدير عام البحث العملي و الابتكار بالمفوضية الأوروبية كلمة من خلال رسالة فيديو مصورة.

آخر الأخبار