البنك المركزي الصيني يضخ 209 مليار يوان في النظام المصرفي

وكالات

خفض بنك الشعب (المركزي) الصيني كميات السيولة النقدية التي ضخها اليوم الخميس في النظام المصري لليوم مقارنة بالأيام السابقة.

وأعلن البنك اليوم ضخ 209 مليارات يوان (1ر29 مليار دولار) من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام بفائدة قدرها 8ر1%، بعد أن ضخ أمس 382 مليار يوان  (58ر53 مليار دولار)  و385 مليار يوان (58ر53 مليار دولار) أمس الأول، و 332 مليار يوان  (2ر46 مليار دولار)  يوم الإثنين الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخو) الحكومية عن البنك المركزي القول إن هذه الخطوة تستهدف المحافظة على السيولة النقدية في النظام المصرفي مقبولة ووفيرة.

وتعتبر إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ”الريبو العكسي”،عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

في الوقت نفسه، واصل اليوان الصيني ارتفاعه أمام الدولار  لليوم الرابع على التوالي؛ حيث حدد بنك الشعب (المركزي) الصيني السعر الاسترشادي للدولار أمام  اليوان بمقدار 1811ر7 يوان لكل دولار اليوم مقابل 1816ر7 يوان لكل دولار أمس.

وتسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% عن سعرالبنك المركزي في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفورية.

يذكر أن السعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتحدد على أساس أسعار الشراء التي تقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يوميا.

آخر الأخبار