«التجاري الدولي مصر» يحصل على تمويل من «الأفريقي للتنمية» بقيمة 148 مليون دولار

وكالات

كشف البنك الأفريقي للتنمية عن تقديم تمويل للبنك التجاري الدولي المصري بقيمة 148 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وبحسب بيان صادر عن “الإفريقي للتنمية” فإن تفاصيل التمويل تتمثل في خط ائتماني طويل الأجل بقيمة 10 ملايين دولار بفترة استحقاق مدتها عشر سنوات، بالإضافة إلى قرض ثانوي بمبلغ 90 مليون دولار لمدة عشر سنوات، وإلى جانب ذلك هناك خط ائتمان لتمويل التجارة بقيمة 32 مليون دولار لمدة 3.5 سنوات.

ويضاف إلى ذلك خط ائتمان تمويلي تجاري من الصندوق الأفريقي للنمو المشترك بقيمة 16 مليون دولار، لمدة 3.5 سنوات.

وبحسب البيان فإن العملية تأتي على خلفية نقص العملات الأجنبية في مصر بسبب عوامل الاقتصاد الكلي والجيوسياسية المعقدة، بما في ذلك آثار جائحة كوفيد-19 والصراع الروسي الأوكراني. وسيمكن هذا التمويل البنك التجاري الدولي من تلبية احتياجات العملات الأجنبية لعملائه العاملين في مختلف قطاعات الاقتصاد المصري.

وأشار البيان إلى أن أهداف البرنامج المحددة ستسمح بالتمويل للبنك التجاري الدولي، مما يمكنه من التزود بموارد طويلة الأجل لتمويل الأعمال، وتعزيز الأسهم الخاصة به، وتلبية احتياجات عملائه فيما يتعلق بتمويل التجارة الخارجية.

وأكد “الإفريقي للتنمية أن المستفيدين الرئيسيين من هذا التمويل هم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والشركات العاملة في القطاعات الرئيسية للاقتصاد المصري، وأن النتائج المنتظرة للخطوة تتمثل في المساعدة على تعبئة موارد كبيرة للقطاعات الاقتصادية الرئيسية في مصر، وبالتالي تعزيز القدرة الإنتاجية وتعزيز النمو. وسيؤدي ذلك إلى زيادة الإنتاج الاقتصادي، وتحسين القدرة التنافسية للبلاد، وتوليد عائدات الضرائب والتصدير، وخلق فرص العمل، وخاصة للنساء.

يشار إلى أن البنك التجاري الدولي أحد البنوك المصرية الرائدة في تمويل القطاع الخاص في مصر، ولديه شبكة مكونة من 215 فرعاً، وقوة عاملة تبلغ 7689 موظفاً، ومحفظة تضم أكثر من 1.9 مليون زبون.

آخر الأخبار