«التنمية الزراعية» تعلن استراتيجية العمل العشرية خلال فاعليات «صحارى»

أكمل الحق: نقدم خدماتنا فى 21 محافظة من خلال ٧٢ منفذا

كشف أكمل الحق العضو المنتدب للشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية أن القطاع الزراعى شهد خلال السنوات التسع الأخيرة طفرة غير مسبوقة نتيجة ما حظى به من اهتمام واضح من الحكومات المتعاقبة على مصر منذ عام 2014، موضحا أنه فى إطار مساعى الدولة لتعزيز دعمها للقطاع الزراعى تقوم الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية “ECARD” على تقديم كافة صور الدعم لكل مزارعى مصر.

وقال أكمل الحق، خلال المحاضرة التى ألقاها تحت عنوان “تعزيز سلاسل القيمة وتحديث القطاع الزراعى لدعم المزارعين المحليين” ضمن فاعليات معرض صحارى المقام بأرض المعارض الجديدة، إن الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية هى شركة تشغيل مملوكة للبنك الزراعي المصري انشئت عام 2004، برأسمال قدره 300 مليون جنيه تمت زيادته إلى 1.3 مليار جنيه فى عام 2012 ثم كانت الزيادة الثانية فى رأسمال الشركة إلى 6.3 مليار جنيه فى عام 2023.

وأضاف أن الخدمات التى تؤديها الشركة تتمثل فى تجارة وتصنيع وتصدير المحاصيل الزراعية ومستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني والداجني والأسماك، وتجارة المعدات الزراعية والأسمدة، وإنشاء وتشغيل منافذ بيع وتوزيع لجميع المنتجات الزراعية والبذور وتوزيعها داخل وخارج مصر، والقيام بأعمال استصلاح وزراعة الأراضي، مشيرا إلى أن الشركة تركز جهودها منذ الإنشاء على تجارة المعدات الزراعية والأسمدة وتشغيل منافذ بيع وتوزيع جميع المنتجات الزراعية والبذور وتوزيعها.

ولفت العضو المنتدب للشركة المصرية للتنمية الزراعية إلى أن ECARD تتولى توزيع أكثر من 10% من إجمالى الأسمدة المدعمة التى يتم توزيعها على عموم مزارعى مصر، وأن الشركة تصل إلى المزارعين في 21 محافظة من خلال 72 فرعاً تقدم جميع أنواع المنتجات من الأسمدة والبذور ومنتجات الصحة النباتية والمعدات والآلات.

ولفت أكمل الحق إلى أن الشركة تعمل أيضا على تعزيز سلاسل القيمة فى القطاع الزراعى، وذلك بالسعى الجاد لأن تصبح لاعبًا لوجستيًا من الدرجة الأولى يربط المزارعين بالمتعهدين مع ضمان التوزيع الفعال والعالي الجودة، والتعاون مع الشركات لتطوير وتوسيع أعمالها، وإطلاق حلول الدفع الإلكتروني الموجهة للمزارعين، من خلال نشر نقاط البيع في فروعنا، لتسهيل الدفع على المزارعين.

وذكر أن ECARD تخطط لإنشاء متاجر متكاملة للمزارعين، بالقرب من المزارع، بهدف حل التحديات الرئيسية التي تواجه المزارع المصري، مع إمكانية تحويل سلسلة القيمة الزراعية المصرية بأكملها إلى الأفضل، وتحسين السلع المصدرة، وذلك من خلال توفير الوصول إلى مدخلات عالية الجودة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات المزارعين واتاحة التمويل الميسر للمزارعين وتمكين المزارع من الوصول إلى الدعم الفني، وتوفير فرص تسويق تجميع الإنتاج وسيكون بوابة للصادرات الزراعية في مصر.

ونبه العضو المنتدب إلى أن الشركة تعمل عل تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات الممكنة لتلبية جميع احتياجات المزارعين في نهاية المطاف، بحيث تعمل على الاستفادة من الماركات المصرية والعالمية فى مجال الأسمدة والبذور، وكذا المعدات والميكنة الزراعية، بالإضافة إلى اتاحة المزيد من خدمات الاستشارات الزراعية أو الحلول الرقمية للمزارعين مثل الاستشارات والحلول الرقمية للزراعة الدقيقة للمزارع الكبيرة والصغيرة والتعاونيات والمجمعات وتخزين وتوزيع المحاصيل. وشراء وإعادة بيع المحاصيل.

وقال أكمل الحق إن الشركة تخطط على أن تصبح أحد الموزعين الرائدين للمدخلات في أفضل 10 محافظات زراعية، وأن تغطي بين 8-9% من تغطية السوق، والاستحواذ على ما يقرب من 370 ألف مزارع، وتحسين تجربة المزارعين وإنتاجيتهم من خلال توفير مدخلات عالية الجودة ومتنوعة، وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة، مع تقديم عمليات مستدامة ومربحة، مشيرا إلى أن الشركة تهدف إلى تحقيق ذلك من خلال توسيع الشبكة لتشمل جميع المحافظات الزراعية الرئيسية والوصول إلى مليون مزارع، وأن تصبح ECARD شركة رائدة في السوق في جلب الابتكار وأفضل الممارسات لتعزيز إنتاجية الزراعة والأراضي.

وأضاف أن الخطة المستقبلية للشركة تتضمن العمل على التوسع في أفضل 10 محاصيل بستانية، بما يسهم في التوسيع فى سوق التصدير، واستهداف المتعهدين الإقليميين للتصدير، بناءً على العلاقة وخبرة العمل التي سيتم بناؤها في السنوات الخمس الأولى، وإطلاق سوق تجزئة للخضروات الطازجة، والعمل على أن تكون الشركة لاعب فاعل فى قطاع التصنيع الزراعى، مؤكدا أن استراتيجية الشركة للسنوات العشر المقبلة تتمحور حول مرحلتين، وأنه بحلول العام العاشر ستتوسع الشركة لتشمل جميع المحافظات للتصدير والتصنيع.

وأوضح أكمل الحق أن المستودعات الإقليمية التى تمتلك الشركة تقوم بتخزين مجموعة واسعة من المدخلات والمعدات لبيعها مباشرة لصغار تجار التجزئة والمزارعين، وشبكة متاجر التوريد، وأنه توجد متاجر فرعية محلية بالقرب من المزارعين لتزويدهم بالمدخلات والأدوات وخدمات القيمة المضافة.

ولفت إلى أن الشركة تستهدف مزارعي البستنة الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتتعاون مع المتعهدين من تجار التجزئة المتوسطين والكبيرين، وأن مرافق التجميع المحلية تقوم بتجميع المحاصيل، مما يضمن فحص الجودة وتصنيفها بشكل مناسب، وتقوم المستودعات الإقليمية بإجراء المعالجة الأولية والتنظيف والتخزين للمحاصيل المجمعة لإعداد التوزيع على المتعهدين.

آخر الأخبار