“التنمية الصناعية”: نعمل علي تذليل التحديات المستثمرين بالمحافظات

قام اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بزيارة للمنطقة الصناعية بجنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد، وعقد اجتماع موسع مع مستثمرى المنطقة تناول استعراض مطالب أصحاب الأراضى الصناعية بالمنطقة والعمل على تذليل العقبات والتحديات التى تواجههم لإقامة مصانعهم.

وقال الزلاط إن اللقاء يأتى فى ضوء تكليفات نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بتذليل كافة التحديات التى تواجه المستثمرين الصناعيين فى كافة محافظات الجمهورية فى إطار مساعى الوزارة والهيئة لدعم الاستثمار الصناعى وتحفيز المستثمرين لضخ استثماراتهم لتعميق التصنيع المحلى ودعم سلاسل التوريد.

وأضاف أن الاجتماع استهدف بحث التحديات التى تواجه المستثمرين الصناعيين الحاصلين على أراضى صناعية جنوب الرسوة منذ عام 2018 وعددهم 45 مستثمر والذين تم منحهم مهلة لحين اكتمال المرافق بالمنطقة والتى تم استكمالها مارس الماضى.

وأوضح الزلاط أنه أصبح على الحاصلين على الأراضى البدء فى إجراءات إنشاء مصانعهم واستخراج التراخيص اللازمة بدءا بتراخيص البناء.

وطالب عدد من المستثمرين بمزيد من التيسيرات فى الأقساط على الأراضى وتعديل الجدول الزمنى للاستفادة المثلى من قرار رئيس الوزراء والخاص بتخفيض الفائدة على أقساط الأراضى الصناعية إلى 7% حتى عام 2022، وأكد الزلاط أن الهيئة ستدرس هذا الطلب والحلول القانونية المتاحة.

وقال رئيس الهيئة إن استراتيجية الحكومة تهدف إلى تحويل بورسعيد من محافظة تجارية إلى محور تنموى صناعى إنتاجى دعما للتصنيع المحلى وزيادة القيمة المضافة لمنتجات المحافظة.

أضاف أن جهود الدولة تضمنت تطوير وترفيق المنطقة الصناعية بجنوب الرسوة المقامة على مساحة إجمالية 356 فدان لتكون أحد المحاور التنموية الصناعية فى مصر.

وأوضح أن أعمال الترفيق انتهت بالكامل تقريبا بنسبة تصل 95%، ويتبقى الشبكات الداخلية والتى سيتم الانتهاء منها بالكامل بالتزامن مع بدء المستثمرين فى أعمال الإنشاءات حيث تم ضخ 351 مليون جنيه لاستكمال الترفيق بالمنطقة.

وأشار إلى قيام الهيئة بإنشاء أول مجمع للصناعات الصغيرة بالمحافظة بمنطقة جنوب الرسوة على مساحة 181 ألف متر مربع، حيث تم طرح 118 وحدة صناعية فى إطار المبادرة الرئاسية لدعم المشروعات الصغيرة وإنشاء مجمعات صناعية بكافة محافظات الجمهورية “مصنعك جاهز بالترخيص” يشمل أنشطة صناعات غذائية وكيماوية وغزل ونسيج، والمجمع تم تخصيص وحداته بالكامل للمستثمرين بالتعاون مع المحافظة.

وقال إن المجمع يستوعب ما يقرب من 2000 عامل من أبناء المحافظة، مشيرا إلى أن نجاح المجمع فى بورسعيد فى جذب صغار المستثمرين يعد دافعا مشجعا للدولة لمواصلة العمل لتوفير مزيد من الوحدات والأراضى الصناعية لتعزيز التحول الصناعى وتشجيع التنمية الصناعية بالمحافظة.

وأضاف أن الهيئة مستعدة لتقديم كافة أوجة المساندة والمشورة لأصحاب المصانع للبدء فورا فى إنشاء خطوط إنتاجهم وتقديم كافة التيسيرات اللازمة لاستخراج التراخيص الصناعية، وتفعيل دور فروع الهيئة لتقديم خدماتها للمستثمرين، وتقديم كافة التسهيلات الإجرائية، مؤكدا عدم سماح الهيئة بتسقيع الأراضى الصناعية أو الإتجار بها.

آخر الأخبار