الدكاني: 27% من الشركات لا ترغب في الإدراج بالبورصة لأنها عائلية

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن سوق الأوراق المالية المصرية قادرة على استيعاب جميع أحجام الطروحات في أي وقت تقرر اللجنة الحكومية المعنية إعلان جدول الطروحات.

وأضاف الدكاني، خلال كلمته بمؤتمر قمة أسواق المال في نسخته السابعة، أن 27% من الشركات لا ترغب في الإدراج بالبورصة لأنها شركات عائلية، وهو ما يعارضه، لأن على خلاف الشائع فالشركات العائلية أكثر الشركات التي تحتاج للإدراج لضمان استدامة أعمالها، وحمايتها من تفتت الملكية مع الأجيال الجديدة من الملاك، وحماية النشاط من الأولويات المختلفة والأراء المختلفة للملاك الجدد.

وكشف الدكاني أن 30 مليار جنيه جمعتها الشركات لتمويل رؤوس أموالها السنة الماضية، وهو أعلى مستوى في 12 عام، وتابع: «بشأن عدم التفكير في الإدراج بسبب عدم استيفاء الشروط؛ تم إجراء تبسيط العديد من قواعد القيد لمساعدة الشركات على استيفاء الشروط».

واشار إلى أن إلزام البورصة الشركات بالإفصاح عن رأس المال، ليس هدفه «التعنت» ولكن الشركات بحاجة للإفصاح عن القوائم للبنوك والضرائب والجهات المختلفة، والهدف منه توفير شفافية لتوفير المعلومات للمستثمرين، ما يوفر عدالة في اتخاذ القرار المناسب لكل مساهم في توقيت واحد للجميع.، سواء فيما يخص الاحتفاظ بالسهم أو غير ذلك.

وقال رئيس البورصة إن البورصة تتواصل بشكل مكثف مع عدد من شركات القطاع الخاص للعمل على جذبهم للقيد وإيضاح أهمية التواجد داخل سوق الأوراق المالية وما يتيحه ذلك من مزايا، أهمها سهولة الوصول إلى مصادر التمويل المختلفة محليا ودوليا.

آخر الأخبار