«الري»: إزالة 81 ألف حالة تعد على مجرى نهر النيل

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تنفيذ العديد من المشروعات للحفاظ على نهر النيل وحماية جوانبه من النحر وتطوير الواجهات النيلية.

وأضاف أن وزارة الري تجري أعمالا لتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل، وتكريك مجري النهر ، فضلا عن مواجهة كل أشكال التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره، بامتداد يصل إلى نحو ١٥٠٠ كيلو متر من أسوان إلى البحر المتوسط، وذلك على البرين الشرقي والغربي للنهر .

من جهته، أعد حسام طاهر رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل وفرعيه تقريراً؛ للعرض على وزير الري حول أعمال حماية جوانب نهر النيل.

وأوضح التقرير، تنفيذ العديد من المشروعات لحماية وتطوير نهر النيل وفرعيه، حيث يجرى تنفيذ كورنيش أبو شوشة بمركز أبو تشت في قنا، والعمل على  تطوير كورنيش النيل الشرقى في قنا بطول ١٥٠٠ متر؛ ليصبح واجهة حضارية متطورة.

وبيّن التقرير، الإعداد لبدء أعمال إنشاء حائط ساند بكورنيش مدينة السنانية بمحافظة دمياط، بهدف تطوير ورفع كفاءة الكورنيش من الكوبري المعدني حتى بنك مصر .

كما تم الانتهاء من تكريك مجري نهر النيل أمام مآخذ محطات رفع المياه بمحافظة بنى سويف، بمواقع متفرقة للحفاظ على كفاءة عمل تلك المحطات، كما يجرى تنفيذ أعمال تكريك للمجرى عند كوبرى إمبابة بطول ١٣٠٠ متر.

وكشف تقرير رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل، عن مواصلة أجهزة القطاع مواجهة أشكال التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره، من خلال تنفيذ حملات مكثفة لإزالة التعديات على مجرى النهر بكافة محافظات الجمهورية التي تطل على نهر النيل.

وأوضحت الإحصاءات، إزالة ٨١٥٦١ حالة تعد على مجرى نهر النيل منذ عام ٢٠١٥ وحتى الآن، فى إطار حملة إنقاذ نهر النيل .

وكان الدكتور سويلم قد تفقد حالة مجرى نهر النيل وأعمال إزالة مبنيين متعديين علي نهر النيل خلال جولة ميدانية في محافظة بنى سويف صباح يوم السبت ٤ نوفمبر الحالي .

وصرح الوزير -وقتها- أن وزارة الموارد المائية والرى لا تتهاون مع أي تعديات على نهر النيل، مع وجود تنسيق تام مع المحافظين فى متابعة التعديات وإزالتها في المهد بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

آخر الأخبار