«الري» تبحث مع المبعوثة الهولندية للمياه تعزيز التعاون المشترك

أشاد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، بتاريخ التعاون الطويل بين مصر وهولندا، الذي يعود تاريخه إلى سبعينيات القرن الماضي.

وأشار إلى التنسيق المستمر بين البلدين فى العديد من المبادرات والمحافل الدولية مثل “ائتلاف الدلتاوات” ، لافتا إلى نجاح البلدين خلال مؤتمر المناخ COP27 فى وضع المياه على رأس أجندة المناخ العالمية، مبديا حرص مصر على استمرار هذا التنسيق خلال فعاليات مؤتمر COP28 .

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري مع ميكي فان جينكن المبعوثة الهولندية للمياه المعينة حديثا، وذلك على هامش مشاركتهما فى الأسبوع العالمي للمياه فى ستكهولم، حضر اللقاء هينك أوفينك المبعوث الهولندي السابق للمياه.

وأوضح سويلم، عقد المجلس الاستشاري المصري الهولندي على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، المقرر عقده فى نهاية شهر أكتوبر المقبل، مع تنظيم زيارة ميدانية خاصة للوفد الهولندي على هامش أسبوع القاهرة لزيارة محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي، ومشروع حماية الشواطئ بمحافظة كفر الشيخ المعتمد على تقنيات صديقة للبيئة.

واستعرض اللقاء، أبرز ملفات التعاون القائم بين البلدين مثل مشروع التعاون المشترك للأبحاث التطبيقية (JCAR).

وأشار سويلم إلى سعى الوزارة لإقامة شراكة علمية طويلة الأمد مع الجانب الهولندى، وتشكيل فريق عمل داخل المشروع للتحضير للمرحلة الثانية من المشروع.

ويجرى الإعداد لدراسة فنية عن الاتزان البيئى فى البحيرات الشمالية، ودراسة عن التغذية بالرمال في ٩ مواقع ساحلية، بالدلتا لمواجهة تأثيرات تغير المناخ.

ودعا وزير الري الجانب الهولندى للمشاركة في الجلسة رفيعة المستوى التى تنظمها مصر واليابان على هامش مؤتمر الأسبوع، لعرض نتائج الحوار التفاعلى حول المياه والمناخ.

آخر الأخبار