«الري» تتابع المشروعات المائية الجارى تنفيذها فى إطار «حياة كريمة»

عقد هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا مع علي منوفي، رئيس مصلحة الري؛ لمتابعة موقف المشروعات المائية الجارى تنفيذها، فى إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وأيضا متابعة موقف تدبير قطع أراضي من منافع الري لتنفيذ مشروعات خدمية عليها.

وقال الوزير إن الدولة المصرية تعمل في إطار رؤية شاملة للتنمية، تستهدف توفير حياة كريمة للمواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، خاصة في مراكز مبادرة “حياة كريمة”.

وأشار سويلم إلى أن مشروعات الموارد المائية والري تقع فى قلب المشروعات التنموية الجاري تنفيذها، باعتبار أن المياه هى المحور الرئيس للتنمية.

وأوضحت وزارة الري، في بيان، الانتهاء من تأهيل نحو ٣٠٧٠ كيلومترا من الترع في مراكز مبادرة “حياة كريمة”، وجارى العمل على ـاهيل أطوال أخرى تصل إلى ١٣٩٦ كيلومترا.

وأشار البيان، إلى تنفيذ ٤ عمليات للحماية من أخطار السيول بمحافظة الجيزة، تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة وأحواض تهدئة.

وتمكنت الوزارة من تدبير ١٣٤ قطعة من أراضى منافع الري بمساحة تجاوزت ٢٤٨ ألف متر مربع، في محافظات (سوهاج، المنوفية، قنا، المنيا، دمياط، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، الدقهلية، كفرالشيخ، بنى سويف، الإسماعيلية، الفيوم، الجيزة، القليوبية)، لإقامة ١٤٩ مشروعا خدميا في إطار المبادرة.

وأقيمت على الأراضي التي وفرتها وزارة الري مشروعات (مراكز شباب – محطات رفع – محطات معالجة – مدارس – وحدات صحية – نقاط إسعاف – نقاط شرطة – مطافئ – مجمعات خدمية ومكاتب بريد – مواقف – جمعيات زراعية – مجمعات خدمية وزراعية)، وكان لمحطات الرفع الخاصة بمشروعات الصرف الصحي النصيب الأكبر من الأراضي المتوافرة (٥٢ قطعة أرض)، تلاها المواقف النموذجية (١٦ قطعة)، مراكز الشباب (١٤ قطعة)، المراكز الطبية (١٠ قطع).

وكان نصيب الأسواق الحضرية من قطع الأراضي (٩ قطع)، المدارس (٧ قطع)، وحدات الإسعاف (٥ قطع)، الوحدات البيطرية (٤ قطع)، ملاعب (٤ قطع).

وتهدف مشاركة الوزارة في توفير قطع الأراضي إلى المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للتجمعات الريفية، وتحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطنين وحفظ حق المواطن المصرى في العيش الكريم، من خلال التكامل وتوحيد الجهود بين مختلف مؤسسات الدولة؛ لتقديم حزمة متكاملة من الأنشطة الخدمية والتنموية للمواطنين خاصة الفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً.

 

آخر الأخبار