الري: حملة كبرى لتنظيف نهر النيل من الملوثات بـ16 محافظة

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، تنفيذ حملة نظافة كبرى لتطهير مجرى نهر النيل، يوم ١٧ سبتمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم العالمي للنظافة.

وذكرت وزارة الري، في بيان، صباح اليوم الخميس، أن تنفيذ حملة النظافة يأتي في إطار الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه في أكتوبر المقبل، ومؤتمر قمة المناخ في نوفمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم العالمي للنظافة في سبتمبر المقبل.

وعقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري اجتماعا، لمناقشة إجراءات تنفيذ حملة نظافة نهر النيل.

وحضر الاجتماع، المهندس علاء خالد، رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه، الدكتور يسري خفاجى رئيس الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي، أحمد فتحى رئيس مؤسسة شباب بتحب مصر.

وتابع وزير الري، خلال الاجتماع، الاستعدادات الجارية لتنفيذ حملة نظافة كبرى لتطهير مجرى نهر النيل من المخلفات والملوثات، يوم ١٧ سبتمبر المقبل بالتزامن مع الاحتفال بـ “اليوم العالمى للنظافة”، حيث يُعد أكبر نشاط مدنى لإزالة المخالفات في العالم ليوم واحد يشارك فيه أكثر من ١٩١ دولة.

وقال عبد العاطي: إن هذه الحملة الكبرى تهدف لحماية نهر النيل من التلوث والمخلفات البلاستيكية، والحفاظ على التنوع البيولوجى المائي، في إطار الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه، والإعداد لفعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ المقبل COP27.

وأضاف أن أجهزة وزارة الموارد المائية والرى ستحدد أماكن انطلاق الحملات في نهر النيل، وتوفر للحملة المعدات اللازمة للنظافة.

وأعرب وزير الري عن رغبته في مشاركة أكبر عدد ممكن من الشباب وطلبة المدارس في هذه الفعالية، في ضوء السعي لرفع الوعى البيئي بمخاطر تلوث المياه، والتأكيد على أهمية مشاركة منظمات المجتمع المدنى بمختلف المحافظات وعلى نطاق واسع في هذه الفعالية الهامة.

وأشار إلى أن نجاح مثل هذه الحملة سيكون بمثابة نموذج ناجح للتنسيق والتعاون بين الوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص، يمكن تكراره مستقبلاً في مجال حماية الموارد المائية من مختلف أشكال التلوث.

وستنفذ هذه الحملة تحت رعاية وزارة الموارد المائية والرى ووزارة التنمية المحلية، ومؤسسة شباب بتحب مصر، وأحد الشركات الخاصة، وعدد من المنظمات الدولية المعنية.

وسيشارك في فعالياتها ١٦ محافظة لها واجهة نيلية عن طريق الأجهزة المحلية بهذه المحافظات؛ لنقل المخلفات التي سيتم تجميعها إلى المدافن الصحية ومواقع تدوير المخلفات الصلبة.

ومن المنتظر تسجيل هذه الحملة الكبرى لنظافة مجرى نهر النيل في “موسوعة جينيس” باعتبارها الحملة الأطول على الإطلاق على مستوى العالم.

آخر الأخبار