الصين تبدأ اختبار أول تطبيق ذكاء اصطناعي لجراحي الدماغ في المستشفيات

وكالات

تختبر الصين مساعد الذكاء الاصطناعي لجراحي الأعصاب في 7 مستشفيات في بكين ومدن أخرى في الأشهر المقبلة، وهي واحدة من العديد من المبادرات التي تدعمها الحكومة لمحاولة تسخير هذه التكنولوجيا.

قدمت وكالة مقرها هونغ كونغ تابعة للأكاديمية الصينية للعلوم – المعهد العلمي الأول الذي تدعمه الدولة في البلاد – يوم الاثنين نموذجاً للذكاء الاصطناعي يعتمد على Llama 2.0 من شركة “ميتا بلاتفورمز”، وقال ليو هونغ بين، المدير التنفيذي للمركز، إن الباحثين قاموا بتدريب النموذج وضبطه باستخدام الأوراق والمجلات الطبية والأدلة ليكون بمثابة استشاري جراحة من نوع ما للأطباء، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية Business”.

وتنضم أجهزة الدولة إلى الشركات الصينية الخاصة في تطوير الذكاء الاصطناعي المحلي في قالب أشبه بـ “ChatGPT” التابع لشركة “OpenAI”. كان نموذج تايتشو التابع للأكاديمية الصينية للعلوم من بين الدفعة الأولى من الخدمات التي حصلت على الموافقة للطرح العام في أغسطس. ويُنظر إلى هذه التكنولوجيا على أنها تمتلك القدرة على إحداث ثورة في المجالات بدءاً من التشخيص وحتى الاستشارات الشخصية.

وقال باحثون إن مركز الذكاء الاصطناعي والروبوتات، ومقره هونغ كونغ، استخدم حوالي 100 وحدة معالج رسومات لتدريب نموذجه الذي يركز على الرعاية الصحية، مقسمة بالتساوي بين شرائح A100 المتطورة من شركة Nvidia Corp ورقائق Ascend 910B من شركة “هواوي تكنولوجيز”.

ويأملون أن يجيب روبوت الذكاء الاصطناعي – الذي يطلق عليه اسم CARES Copilot 1.0 – على الأسئلة من خلال الاستشهادات المستندة إلى أكثر من مليون سجل أكاديمي. وقالوا إنه ينبغي أيضاً أن يكون قادراً على معالجة البيانات التشخيصية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية، بالإضافة إلى الصور والنصوص والصوت. في نهاية المطاف، يتصور الباحثون أن الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً أكثر نشاطاً، مثل تحذير الأطباء من اتباع إجراءات محفوفة بالمخاطر، على سبيل المثال.

وقال فنغ مينغ، كبير الأطباء في قسم جراحة الأعصاب في مستشفى كلية بكين الطبية، الذي شارك في تطوير النموذج: “هناك عقبات بما في ذلك تقييد قوة الحوسبة بسبب حظر الوصول إلى رقائق إنفيديا المتقدمة”. “ومع ذلك، يمكننا تطوير نموذج رأسي بخصائصنا الخاصة مع المزيد من البيانات عالية الجودة من أفضل المستشفيات في البر الرئيسي، وهو ما لا يتوفر لشركة OpenAI والعديد من الشركات الخاصة المحلية”.

آخر الأخبار