الصين تستثمر 5.4 مليار دولار في شركة لتصنيع شرائح الذاكرة عمرها عامين

وكالات

جمعت شركة “Changxin Xinqiao Memory Technologies” الناشئة لأشباه الموصلات 39 مليار يوان (5.4 مليار دولار) من المستثمرين المدعومين من الحكومة، في علامة جديدة على أن مضاعفة بكين لجهودها في تحقيق الاكتفاء الذاتي التكنولوجي ومواجهة العقوبات الأميركية.

وفي جولة التمويل الأخيرة، حصلت شركة “Changxin Xinqiao” على 14.6 مليار يوان من المرحلة الثانية من صندوق استثمار صناعة الدوائر المتكاملة الصيني المدعوم من الدولة في أواخر أكتوبر وتمويل من مستثمرين آخرين تابعين للحكومة المحلية، وفقاً لمزود بيانات الشركات الصيني “Tianyancha”.

وتعد واحدة من أكبر الاستثمارات التي قام بها صندوق أشباه الموصلات الرائد في الصين، والمعروف باسم Big Fund، منذ أن حققت بكين مع رؤسائه السابقين بتهمة الفساد قبل حوالي عام، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية Business”.

وتأسست شركة “Changxin Xinqiao” غير المعروفة في عام 2021، وتشارك بعض المساهمين ومديرها العام مع شركة “Changxin Memory Technologies”، الرائدة في صناعة شرائح “DRAM” في الصين.

وتهدف شركة Changxin Memory إلى التنافس مع الشركات الرائدة عالمياً بما في ذلك شركة “Micron Technology”، وشركة “Samsung Electronics”، وتخطط لتقديم طلب لاكتتاب عام أولي في الصين قد يقدر قيمة شركة صناعة الرقائق بأكثر من 14.5 مليار دولار، حسبما ذكرت بلومبرغ نيوز في وقت سابق من هذا العام.

كانت بكين عازمة على تحقيق اختراقات في صناعة أشباه الموصلات حتى في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة الحد من وصول الصين إلى تقنيات الرقائق المتطورة. وقد حققت نجاحاً مبكراً مع إطلاق شركة “هواوي تكنولوجيز” لهاتفها من الجيل الخامس من إنتاج شركة تصنيع أشباه الموصلات الصينية الكبرى لصناعة الرقائق في أغسطس.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن بنظيره الصيني شي جين بينغ على هامش قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو في وقت لاحق من هذا الشهر حيث يسعى الجانبان إلى تخفيف التوترات. ومع ذلك، لا توجد علامة تشير إلى أن واشنطن ستخفف أي قيود تكنولوجية بعد أن شددت بكين القواعد المتعلقة باستخدام هواتف شركة أبل في الوكالات الحكومية والشركات المملوكة للدولة.

قام صندوق “Big Fund”، أداة التمويل الرئيسية لأهداف أشباه الموصلات طويلة المدى في بكين، بزيادة التمويل تدريجياً هذا العام. حتى الآن في عام 2023، قامت بما لا يقل عن 12 استثماراً، بما في ذلك الاستثمار في تشانغشين شينكياو، حسبما تظهر بيانات تيانيانشا.

وتأسس الصندوق في عام 2014، واجتذبت حوالي 45 مليار دولار من رأس المال ودعم عشرات الشركات بما في ذلك شركة “Yangtze Memory Technologies” المدرجة في القائمة السوداء للولايات المتحدة، قبل أن يؤدي تحقيق الفساد إلى تجميد النشاط.

آخر الأخبار