العربية: 10 عروض لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة في مصر بـ3 مليارات دولار

وكالات

قالت مصادر مطلعة إن وزارة الكهرباء المصرية تلقت 10 عروض جديدة من شركات بجنسيات سعودية وإماراتية وبريطانية وألمانية وصينية، لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة الشمس والرياح.

وذكرت لـ”العربية Business ” أن الشركات أبدت اهتماما ورغبة في تنفيذ مشروعات طاقة متجددة بقدرات مختلفة، وباستثمارات إجماليةتصل نحو 3 مليارات دولار، وتم التشاور مع الشركات بشأن تشكيل لجنة لدراسة العروض.

وأوضحت المصادر أن العروض المقدمة تتضمن إبداء رغبة في الحصول على مساحات أراض لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقةالمتجددة مع استخدام الكهرباء المنتجة لبيعها للمستهلكين، وعروض أخرى لاستخدام الطاقة المنتجة في مشروعات تحلية المياه وأيضاً فيإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقالت إن شركتين من المتقدمين بالعروض نفذوا مشروعات طاقة شمسية في مجمع بنبان بمحافظة أسوان المصرية ويرغبون في التوسع بالمشروعات من خلال التحالف مع كيان عربي آخر وتدشين مشروعات تتجاوز استثماراتها 300 مليون دولار.

وتأتي رغبة الشركات العربية والعالمية للاستثمار بمصر في ظل تواجد خطط طويلة المدى لزيادة إنتاج الطاقة النظيفة واستراتيجية الحكومةالمصرية لفتح المجال أمام القطاع الخاص للتوسع في تدشين المشروعات وإقرار تشريعات وحوافز مشجعة على الاستثمار.

وتستهدف الحكومة المصرية تنويع مزيج الطاقة بالشبكة الكهربائية، ومن المخطط زيادة القدرات المنتجة من الطاقة المتجددة على الشبكةالكهربائية بأكثر من 42% بحلول عام 2035.

وكان مجلس الوزراء المصري قد وافق الأربعاء الماضي ، على زيادة مساحات الأراضي المخصصة لصالح هيئة الطاقة المتجددة المصرية لاستخدامها في إنشاء محطات طاقة شمسية وطاقة رياح.

وتضمن قرار مجلس الوزراء، الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بِشأن تخصيص قطعة أرض بمساحة تصل لنحو 10 آلاف كيلو متر مربع، من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة، ناحية محافظة الوادي الجديد، لصالح هيئة الطاقة المتجددة، لاستخدامها في إنشاء محطات للطاقة المتجددة.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص قطعة أرض بمساحة نحو 46.7 كيلو متر مربع، من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة، ناحية بنبان بمحافظة أسوان، لصالح هيئة الطاقة المتجددة لاستخدامها في إنشاء محطات للطاقة المتجددة.

آخر الأخبار