” العزبي” تخطط لإفتتاح 45 صيدلية باستثمارات 100 مليون جنيه خلال العام المقبل

الساداتي: 3.5 مليار جنيه نموا متوقعا في المبيعات بنهاية العام الجاري

299 ألف مستخدم علي الابلكيشن موبيل خلال الـ 5 شهور الماضية

الصيدلية تفتتح فرعها الثاني لخدمة الكول سنتر بمنطقة الهرم

تجهز سلسلة صيدليات العزبي لضخ استثمارات تقدر بنحو 100 مليون جنيه  العام المقبل،  لإفتتاح 45 صيدلية على مدار العام ، ويصل عدد صيدليات سلسة العزبي حاليا إلى 192 صيدلية.

فيما تستهدف الشركة وصول حجم مبيعاتها لنحو 3.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، مقارنة بما حققته خلال العام الماضي حيث بلغ إجمالي قيمة المبيعات نحو 2.5 مليار جنيه، بمعدل نمو 36%.

قال الدكتور أحمد الساداتي، نائب الرئيس التنفيذي لسلسلة صيدليات العزبي في حوار خاص ل “الاقتصادي نيوز” ، إن الشركة رصدت استثمارات تقدر بنحو 100 مليون جنيه، لافتتاح 45 صيدلية بداية  العام المقبل، وجاري  تحديد المناطق التي نسعي للأنتشار بها لتغطية كافة المحافظات منها «مرسي مطروح، والساحل الشمالي، والعالمين»، كما نحرص دائما علي التواجد بالمدن الرئيسية في المحافظات.

أشار «الساداتي» إلى أن عدد صيدليات العزبي حاليا سجلت نحو 192 صيدلية، وحققت معدلات النمو التي حققتها السلسلة في الـ 8 شهور الاولي من العام الجاري  أعلي نسبه نمو بالسوق المصرية، حيث أن السوق محقق ما بين 7 و8% بينما السلسلة محققه نموا بنحو 36% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تابع :”ويرجع ارتفاع معدلات النمو إلى زيادة أعداد الفروع خلال الفترة المقبلة حيث من المتوقع أن يصل أعداد فروع السلسة إلى 205 فرعا بنهاية العام الجاري.

أوضح أن سلسلة «صيدليات العزبي» تدرس حاليا التوسعات في افتتاح عده من فروعها بنظام الفرنشايز ولكن لم يتم ذلك قبل حلول عام 2023 بسبب لانه لم يكن لقطاع الدواء الاتفاق للعمل بنظام الفرنشايز حتي آلان، بالاضافة إلى أن الشركة تسعي للتوسع في دول «الشرق الاوسط والافريقية» في نفس العام.

وعلي صعيد حجم مبيعات الشركة المستهدفة خلال العام الجاري، قال «نائب المدير التنفيذي» إن الشركة تستهدف نموا  مبيعاتها لتصل إلى 3.5 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الشركة حققت مبيعات بقيمة 2.5 مليار جنيه حتي آلان، مقارنة بـ 2.5 مليار جنية خلال العام الماضي بأكمله.

أضاف ان السلسلة كانت تستهدف تحقيق ما يقرب من 3.1 مليار جنيه بالعام الماضي، إلا أن جائحة كورنا أثرت سلبا علي حجم معدل المبيعات بسبب تطبيق الحكومه لقرار حظر التجوال، حيث تسبب ذلك في انخفاض مستوي الدخل وتراجع معدلات البيع في مستحضرات التجميل كما أن الصيدليات حرصت علي توفير نسبة كبير من أصناف الأدوية مقارنة بالعام الماضي.

وذكر أن خدمات «الكول سنتر» لعبت دورا مهم في زيادة حجم مبيعات الشركة حيث انها تمثل 20% من إجمالي المبيعات التي تم ذكرها، وتخطط الشركة لإفتتاح الفرع الثاني لخدمة «الكول سنتر»خلال اسبوع المقبل بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة

تابع: أن الحصة السوقية لسلسلة «صيدليات العزبي» سجلت نحو 2.8 خلال العام الماضي، كما بلغت نحو 3.3 حتي الفترة الحالية، وتسعى الشركة لتصل الحصة السوقية إلي 3.8 من اجمالي الصيدليات بالسوق المصرية خلال العام الجاري.

وأوضح أن الزيادة التي حدثت في حجم المبيعات  تعد زيادة فعلية ناتجة عن زيادة بيع الوحدات البيعية لاسباب كثيرة، من بينها تراجع أداء ومبيعات بعض المنافسين وثبات المنظومة والتعامل مع شركات التأمين ومدي تواجد الاصناف لان معظم العملاء يفضلون الحصول علي الروشتة كاملة من مكان واحد بجانب العروض الابلكيشن والهدايا التي تقدمها الصيدلية والخدمات.

أوضح أن خروج بعض المنافسين من السوق جاء نتيجة للتوسعات السريعه الغير محسوبه من قبل البعض أدي إلي عدم قدراتهم علي الأستمرار.

وأشار إلى أن المحافظات المنافسة بها أصعب لان بها ممارسات غير موجودة بمحافظة القاهرة مثل «التربيطات» وغيرها لان المنافس يسعي إلى تقليل التكلفة بطرق كتير بطرق نحن لا نستخدمها أبدا.

وذكر أن سلسة «صيدليات العزبي» تعد  الصيدلية الوحيدة التي حصلت علي شهادة الأيزو 9001 سنة 2015 بما يضمن الجودة في إدارة العمليات التشغلية وفي المنتج لضمان تخزينه ونقله طبقا للمواصفات ودرجات الحرارة القياسية.

وعلى صعيد تحذير منظمة الصحة العالمية من إنتشار موجه رابعة من فيروس كورونا «كوفيد – 19» قال «نائب الرئيس التنفيذي» إن سلسلة «صيدليات العزبي» استعدت لذلك من خلال التنبهات ومعدلات الزيادة في ضوء الأرقام المعلنة من وزارة الصحة فالصيدلية منذ بداية الجائحة تم وضع الأدوية الخاصة لعلاج الكورونا لها أولولية ويتم متابعتها يوميا بجانب اسطونات الاوكسجين لضمان تغطية الاحتياجات.

أوضح أن الشركة تحاول توفير تطعيم فيروس كورونا وتوفير اللقاح في الصيدليات، مؤكدا أن أخر محاولة منذ الشهر ونصف حتي لو من خلال مندوب من وزارة الصحة ولكن تم رفض الطلب ولكن لا نزال نحاول مثلما حدث في بعض الدول مع زيادة معدلات انتاج اللقاح  نأمل أن تستجيب الوزارة ويتم توفير اللقاح من خلال الصيدليات.

وقال إن أزمة نقص الأدوية ليس على مستوي السوق المصرية فقط بل علي هي أزمة موجوده في كل الدول ويرجع ذلك لعدة أسباب منها تراجع الطاقة الانتاجية الخاصة بالمصنع ذاتها؛ بالاضافة إلى أنخفاض سلاسل الامداد للدول احيانا وتأخير الشحنات ونقص الخامات.

أضاف أن دور السلسلة يتمثل أيضا في توعية العملاء نحو أن الدواء له بدائل كثيرة بنفس المادة الفعالة، يتوفر من بعض الشركات العاملة في السوق واحيانا من نفس الشركة المنتجه للدواء، قائلا: «أن الصيدلي هو الأعلى قدرة علي معرفة الدواء فعند وجود نقص ببعض الادوية يقوم الصيدلي بترشيح أكثر من بديل».

ولفت «الساداتي» إلى أنخفاض أسعار بدائل الادوية بالسوق المصرية الذي يرجع إلي قرار وزارة الصحة والسكان والاشترطات الخاصة عند تكويد الدواء وتسجيلة يجب أن يكون بسعر أقل من السابقين وليس له اي علاقة بفاعلية الدواء.

وفيما يتعلق بتراجع حجم مبيعات السلسة بنهاية العام المنتهي، أوضح أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو تراجع دخل المواطن خلال تلك الفترة، لافتا إلى أن الشركة قامت بتقديم العديد من الروشتات مجانا خلال فترة أنتشار فيروس كورونا، بالاضافة إلى توفير خدمات الكول سنتر خلال وقت حظر التجوال  والتوسع من خلال «السويشال ميديا»، بجانب توفير الاصناف بكميات جيدة، كما قدمت عروضا علي مستحضرات التجميل والادوية.

وفي نفس السياق، قال «نائب الرئيس التنفيذي»، إن المسؤلية المجتمعية لسلسة صيدليات «العزبي» تتضمن التواصل المستمر مع وزارة الصحة والسكان عن طريق تقدييم الادوية الناقصة للمستشفيات بجانب التعاون مع كلا من «بنك الشفاء المصري، ومصر الخير، واهل مصر، وبهية، ومجدي يعقوب».

أشار «الساداتي» إلى أن السلسلة تقوم بتوفير  خلال فروع الصيدلية في أطار خدمة المسؤلية المجتمعية  أسطونات الأوكسجين لـ «النقابات». بجانب التواصل الدائم مع بعض النقابات في كافة المحافظات بجمهورية مصر العربية لتوفير الادوية.

آخر الأخبار