المركزي الهولندي: معدل التضخم المرتفع قد يستمر لفترة أطول

قال البنك المركزي الهولندي في تقرير عن الاستقرار المالي إن معدل التضخم المرتفع قد يستمر لفترة أطول من توقعات أسواق المال والمؤسسات الاقتصادية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن البنك القول إن المؤسسات المالية الهولندية مازالت  في وضع  جيد، مع توافر احتياطيات مالية كافية لديها.

وطالب البنك المركزي البنوك بالاستعداد لزيادة الخسائر، مع المحافظة على الاحتياطيات المالية لديها فوق النسب الإلزامية.

وبحسب البنك فإن اي اختبار لتحمل الضغوط في قطاع البنوك على أساس التضخم المرتفع وزيادة أسعار الفائدة مجددا، سيجد أن الخسائر في قطاع البنوك الهولندي ستصل إلى حوالي 23 مليار يورو، مع تراجع معدل الملاءة المالية للبنوك الهولندية  بمقدار2.7نقطة مئوية حتى نهاية 2024.

من ناحيته قال كلاس كنوت محافظ البنك المركزي الهولندي إن التضخم مرتفع وأسعار الفائدة تزداد  في حين يتباطأ نمو الاقتصاد، وهو المزيج الذي لم يحدث في أوروبا منذ سبعينيات القرن العشرين.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء الهولندي الصادرة ارتفاع أسعار المستهلك في هولندا الشهر الجاري إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، مدفوعة بالزيادة في أسعار الطاقة نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وارتفعت أسعار المستهلك في هولندا، وفقا للمؤشر الموحد للاتحاد الأوروبي خلال أيلول/سبتمبر الماضي بنسبة 17.1% سنويا مقابل 13.7% خلال آب/أغسطس الماضي. وارتفعت الأسعار خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر الماضي بنسبة 2.9%.

آخر الأخبار