«النصر للبترول» تستهدف تكرير 2.5 مليون طن زيت حتى يونيو 2024

تستهدف شركة “النصر للبترول” المصرية تكرير نحو 2.5 مليون طن من الزيت الخام، خلال العام المالي الجاري 2023-2024، مقابل 2.4 مليون طن العام المالي الماضي، للمساهمة في توفير جانب من احتياجات السوق المصرية من الوقود. بحسب ما نشره موقع العربية.

وقال مسؤول بالشركة إنها تمكنت من تصدير شحنات من المنتجات البترولية للخارج بقيمة 435 مليون دولار في العام المالي الماضي، موزعة إلى كمية النافتا المصدرة 700 ألف طن بقيمة 410 ملايين دولار، وكمية المقطر التفريغي المصدر 43 ألف طن بقيمة 25 مليون دولار.

أضاف أن الشركة حققت زيادة في إيراداتها من تكرير الوقود بنسبة 16% إلى 3.34 مليار جنيه خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي، مقابل 2.89 مليار جنيه في العام المالي الأسبق ،متوقعًا تجاوز حجم الإيرادات خلال المالي الجاري 3.5 مليار جنيه.

وتمتلك شركة “النصر للبترول” 4 وحدات للتقطير بطاقة 6.5 مليون طن متري سنويًا، بالإضافة إلى 3 وحدات تقطير تفريغي لإنتاج الأسفلت “البيتومين” بطاقة إنتاجية 300 ألف طن سنويًا، ووحدات لاسترجاع الغازات ومعالجة البوتاجاز والنافتا والكيروسين ووحدات المرافق المختلفة.

لفت إلى انتهاء الشركة من تنفيذ نحو 99% من مشروع إنشاء جهاز تقطير متكثفات بطاقة 1.2 مليون طن سنويًا، حيث تم تصنيع معظم مهمات المشروع الذي صممته شركة “ستون” الكندية، بداخل ورش شركة “بتروجت”.

وأشار إلى تعاقد “النصر للبترول” أيضًا مع شركة بتروجت على توريد وحدة معالجة خارج مياه الصرف الصناعي عبر شركة إيطالية بنظام تسليم المفتاح بتكلفة إجمالية 335 مليون جنيه.

وتقوم الشركة بتكرير الزيت الخام لحساب الهيئة المصرية العامة للبترول مقابل أجر تكرير تحصل عليه من الهيئة، بحيث تسهم في توفير المنتجات البترولية للسوق المحلية وتصدير الفائض.

وقال إن الشركة تعتزم تنفيذ محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 1 ميغاواط، إذ تلقت الشركة مؤخرًا عددًا من العروض الفنية -قيد الدراسة- عبر شركات طاقة شمسية لاقتناص تنفيذ المشروع.

وأطلقت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، استراتيجية طموحة اعتباراً من عام 2016 لتطوير أداء صناعة تكرير البترول وزيادة الطاقات الإنتاجية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية لتأمين هذه المنتجات الحيوية محلياً وتقليل الاستيراد، راعت فيها إضافة كيانات وطاقات وقدرات جديدة، ما أسفر عن تشغيل 8 مشروعات جديدة في مجال تكرير وتصنيع البترول وتوسعات مصافي التكرير بتكلفة استثمارية إجمالية تزيد على 5 مليارات دولار.

آخر الأخبار