«النقد الدولي» يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد التركي إلى 3.25% في العام المقبل

وكالات

توقع صندوق النقد الدولي، وصول النمو في تركيا إلى 4.0% هذا العام و3.25% العام المقبل فضلا عن انخفاض التضخم إلى 46% في نهاية 2024.

وقال جيمس والش الذي ترأس بعثة صندوق النقد الدولي خلال زيارة لتركيا في سبتمبر/ أيلول في بيان: “ظل النمو قويا على الرغم من الزلازل المأساوية (التي شهدتها تركيا) في فبراير”، وفق ما نقلته “رويترز”.

أظهرت بيانات رسمية الأسبوع الماضي أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا ارتفع إلى 61.53% في سبتمبر/أيلول، وهو ما يقل قليلا عن المتوقع ومرتفعا للشهر الثالث على التوالي نتيجة زيادة الضرائب وانخفاض سعر الليرة في الآونة الأخيرة.

وسجل معدل تضخم أسعار المستهلكين 4.75% على أساس شهري.

وقفز التضخم إلى أكثر من 85% العام الماضي بعد أن أدت دورة حادة من خفض أسعار الفائدة إلى انهيار تاريخي للعملة في أواخر عام 2021. ولكن بعد الفوز في انتخابات مايو/ أيار حوّل الرئيس رجب طيب أردوغان الاتجاه وعين فريقا اقتصاديا جديدا لتبني سياسات تقليدية بصورة أكبر.

وانخفضت الليرة إثر تخفيف سيطرة الدولة عليها بنحو 26% منذ الانتخابات، كما تراجعت 0.2% خلال اليوم إلى 27.5005 للدولار. ويتوقع اقتصاديون والحكومة أن يرتفع التضخم إلى حوالي 70% بحلول نهاية العام وأن يصل إلى 75% في مايو/أيار المقبل قبل أن يبدأ في التراجع.

ورفع البنك المركزي التركي الشهر الماضي سعر الفائدة الرئيسي 500 نقطة أساس إلى 30%، في استمرار لتشديد السياسة النقدية لرابع شهر على التوالي. ومنذ التحول الكامل في السياسة النقدية في يونيو/ حزيران، رفع البنك أسعار الفائدة 2150 نقطة أساس لكبح التضخم.

آخر الأخبار