«النقل»: انتهاء تطوير وازدواج شبكة السكك الحديدية الرئيسية 2024

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة وضعت خطط النقل وفقا لأولويتنا، موضحا أن وزارة النقل قبل توليه كان بها عمل ولكن ليس على المستوى الذي يحقق أهدافها.

وأشار إلى أن الوزارة وضعت عددًا من الخطط التي تعتمد على التمويل الذاتي واستغلال الاستثمار بكل القطاعات، بالإضافة إلى القروض التي يمكن سدادها من الدخل الخاص بالوزارة، بالإضافة إلى الاعتماد أيضا على ما يتم تخصيصه من الموازنة.

وذكر وزير النقل خلال مشاركته في جلسة نقاشية بمعرض النقل الذكي، أن تم حصر ما تحتاجه السكة الحديد من خلال تطوير القطاع بالورش والعنصر البشري والوحدات المتحركة والسكة والإشارات والصيانة، وهذا المخطط ينتهي 2024، ووجه الرئيس بتسريع إنشاء الخطوط الجديدة؛ التي كان مقرر انتهائها 2030، وخلال 2024، شبكة الطرق وشبكة الموانئ وسكك السكك الحديدية الرئيسية سيتم الانتهاء من تطويرها.

وتابع الوزير: بنهاية 2025 سيكون تم الانتهاء من الخطوط الفرعية التي تخدم الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، وكذلك مشروعات التطوير للشبكة الرئيسية وازدواج لبعض الخطوط.

وذكر: وبنهاية 2030 سيتم الانتهاء من الخطوط الجديدة للسكك الحديدية، مشيرا إلى أن كل المناطق التي تشهد مشروعات تنمية تحتاج لطرق جديدة وسكك حديدية، لافتا إلى أن القطار الكهربائي السريع كان مقرر له أن يتم إنشائه بشكل تدريجي على عدة سنوات تنتهي في 2040 ونتيجة للتطوير والنمو الكبير الذي يتم، تم ضغط البرنامج والخطط لتنتهي 2030.

آخر الأخبار