«النقل» توقع مذكرة تفاهم مع «STX الكورية» بشأن حزمة من المشروعات

وكالات

وقعت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل مذكرة تفاهم مع الحكومة الكورية الجنوبية ممثلة في شركة s t x الكورية الجنوبية بشأن أعمال التنمية والشراكة الاستراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب والتي تشمل منطقة لوجستية صناعية وميناء جرجوب البحري.

وقع مذكرة التفاهم وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير و رئيس مجلس ادارة شركة s t x الكورية الجنوبية، سانجون بارك بحضور كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة واللواء نهاد شاهين رئيس هيئة ميناء الاسكندرية ورئيس مجلس ادارة شركة ميناء جرجوب البحري.

وقال وزير النقل إن هذا التوقيع يأتي في إطار تنفيذ المخطط الإستراتيجي للدولة وتنمية إقليم مطروح وحيث سيشمل التعاون الاستثماري مع شركة s t x الكورية الجنوبية تطوير ميناء جرجوب والمنطقة اللوجيستية الصناعية لها بحيث يتم التوافق مع المخطط العام للدولة في أراضي ميناء جرجوب البحري وظهيرها الصحراوي من إنشاء صوامع للغلال لصالح تدبير مطالب جمهورية مصر العربية وكذا إعادة التصدير وفق بيان رسمي من وزارة النقل المصرية.

كما يشمل التوقيع إنشاء مصنع لإعادة تجميع السيارات المستعملة الواردة من كوريا واليابان وإعادة تصديرها للدول الإفريقية- وإنشاء خط أنابيب بترول من الأراضي الليبية وحتى ميناء جرجوب وإعادة التصدير للدول الأوروبية وإنشاء محطة حاويات بميناء جرجوب التجاري لخدمة البضائع القادمة من شرق آسيا ومتوجهة إلى كل من أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية.

وضمت مذكرة التفاهم إنشاء قاعدة لوجيستية لتوفير خطوط شحن لصالح جمهورية مصر العربية، والتعاون مع شركة ترسانة الإسكندرية لبناء السفن الحربية اعتباراً من لنشات المرور الساحلي مع إمكانية البيع لطرف ثالث – إنشاء مدينة سكنية كتوسع مستقبلي لمنطقة جرجوب، وإنشاء مناطق سياحية (قرى سياحية) ومناطق ترفيهية، واستصلاح أراضٍ زراعية تقوم على أساسها بعض الصناعات مثل الزيوت، وتعبئة المنتجات الزراعية وإنشاء مصنع نسيج.

وأوضح الوزير أن شركة ميناء جرجوب ستقوم بتجهيز وإدارة وتشغيل وصيانة ميناء “جرجوب” البحري من حيث الأرصفة والبنية التحتية وفقاً للمواصفات الفنية القياسية كما ستقوم شركة s t x الكورية الجنوبية بتقديم دراسة جدوى خاصة بمشروع تطوير ميناء جرجوب بجميع مراحله.

ممر لوجيستي

أشار إلى التخطيط لإنشاء 7ممرات لوجيستية تشمل (الممر الوجيستي العريش /طابا- ممر السخنة / الدخيلة اللوجيستي- الممر الوجيستي القاهرة /الإسكندرية – ممر طنطا/ دمياط اللوجيستي- الممر اللوجيستي سفاجا/قنا / أبو طرطور – الممر اللوجيستي الإسكندرية/ السلوم الذي يستند على ميناء الإسكندرية والدخيلة كميناء بحري وميناء جرجوب كميناء بحري وميناء السلوم كميناء بري له ظهير عبارة عن منطقة لوجيستية على مساحة 700فدان).

أضاف أن الممر الأخير ممر هام جدا وأي ممر لوجيستي يستند على موانئ بحرية و برية ويمر على موانئ جافة ومناطق لوجستية وهذا محقق بالكامل في هذا الممر اللوجيستي الهام وهو ممر الإسكندرية/ جرجوب / السلوم.

أوضح أن منطقة جرجوب منطقة اقتصادية خاصة سيصدر لها قرار جمهوري قريبا يتم إعداده على غرار المنطقة الاقتصادية الخاصة بشرق بورسعيد أو المنطقة الاقتصادية الخاصة لمنطقة شمال غربي خليج السويس المسماة بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة.

وأضاف الوزير أن مصر تتوسع في هذا النمط من المناطق الاقتصادية والتي تشمل مظاهر تنمية عديدة مثل المنطقة الاقتصادية بجرجوب تشتمل على منطقة صناعية كبيرة جدا ومنطقة لوجستية ظهير للميناء وتقوم بخدمة المنطقة الصناعية بالإضافة إلى منطقة الميناء والمخطط أن يشمل 8 كيلومترات أرصفة – جزء موجود حاليا والجزء الآخر قيد الإنشاء -و محطات لتداول وتصنيع الحبوب وكذا منطقة هامة جدا وهي منطقة لتصنيع الهيدروجين الأخضر وتصديره.

مجتمع عمراني متكامل

وسيتم تنفيذ منطقة سكنية وأخرى خدمية مستقبلية تضم جامعات ومدارس لخدمة هذا المجتمع العمراني الجديد المتكامل، كما أنه يوجد مناطق صالحة للزراعة في هذه المنطقة وجنوب قرية النجيلة بالتحديد وطبقا للدراسات الجاري تنفيذها بالتنسيق مع مراكز البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة ومعاهد المياة التابعة لوزارة الموارد المالية والري سيتم تحديد أنسب المناطق الخاصه للزراعات وترتيب المحصول لهذه المنطقة بحيث ستصبح منطقة جرجوب منطقة اقتصادية صناعية تنموية زراعية متكاملة.

وأضاف وزير النقل أن هذا هو المشروع الثالث في هذه المنطقة و المشروع الأول والذي يجري إعداد وثائقه وتعاقداته وهو تنفيذ محطة تصنيع وتداول للحبوب والمشروع الثاني ويجري الإعداد لاتفاقية الشروط والأحكام الخاص به وهو الهيدروجين الأخضر وتم اليوم توقيع مذكرة تفاهم المشروع الثالث بين الحكومة المصرية ودولة كوريا الجنوبية ممثل في شركة stx الكورية الجنوبية، وعندما يتم الانتهاء من هذه الدراسات الخاصة بهذه المشروع سيتم إجراء التعاقد الخاص به.

آخر الأخبار