الهيدروجين الأخضر الخالى من الكربون…..عضو جديد في أسرة الطاقة المتجددة

بقلم د. مروة محسن إبراهيم: قسم الهندسة الميكانيكية- معهد البحوث الهندسية والطاقة المتجددة- المركز القومي للبحوث

تتجه دول العالم بأكملها إلى استخدام الطاقة المتجددة، حفاظًا على المناخ والحد من التغيرات المناخية التي تحيط كوكب الأرض بمخاطر محفوفة وتهدد حياة ملايين من البشر، وتأتي مصر التي استضافت مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ «COP 27»، على رأس هذه الدول، وذلك بعد أن اتفقت على عددًا من المشاريع القائمة على استخدام الطاقة المتجددة وطاقة الرياح، والهيدروجين الأخضر وغيرهم، والتي كانت أبرزها توقيع مصر اتفاقيات بـ 83 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة. وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن خلال فعاليات هذا المؤتمر تدشين المرحلة الأولى لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

الهيدروجين الاخضر GH2 هو هيدروجين يتم توليده بواسطة الطاقة المتجددة  أو من الطاقة منخفضة الكربون.  يحتوي الهيدروجين الأخضر على انبعاثات كربونية أقل بكثير من الهيدروجين الرمادي ، والذي ينتج عن طريق إعادة تشكيل الغاز الطبيعي بالبخار ، والذي يشكل الجزء الأكبر من سوق الهيدروجين. الهيدروجين الأخضر الناتج عن التحليل الكهربائي للماء أقل من 0.1٪ من إجمالي إنتاج الهيدروجين .يمكن استخدام الهيدروجين لجعل ما يسمى بالقطاعات “التي يصعب تفكيكها” مستدامة. ومن الأمثلة على ذلك صناعة الصلب ، حيث يمكن للهيدروجين الأخضر أن يحل محل الفحم بسهولة لتقليل الانبعاثات. ويعتمد إنتاجه على عملية تحليل الماء (المكون من الأكسجين والهيدروجين)، وذلك عن طريق فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء باستخدام آلات معينة من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي، وعندما يكون التيار الكهربائي المستخدم من مصدر طاقة متجددة وصديقة للبيئة كالطاقة الشمسية أو طاقة الرياح الفائضة تكتمل دورة الطاقة النظيفة، وتتم عمليّة الإنتاج دون أي انبعاث لغاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. يمكن استخدام الهيدروجين لجعل ما يسمى بالقطاعات “التي يصعب تفكيكها” مستدامة. ومن الأمثلة على ذلك صناعة الصلب ، حيث يمكن للهيدروجين الأخضر أن يحل محل الفحم بسهولة لتقليل الانبعاثات. ويعتمد إنتاجه على عملية تحليل الماء (المكون من الأكسجين والهيدروجين)، وذلك عن طريق فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء باستخدام آلات معينة من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي، وعندما يكون التيار الكهربائي المستخدم من مصدر طاقة متجددة وصديقة للبيئة كالطاقة الشمسية أو طاقة الرياح الفائضة تكتمل دورة الطاقة النظيفة، وتتم عمليّة الإنتاج دون أي انبعاث لغاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

وقال وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه تم توقيع نحو 16 مذكرة تفاهم، منها 15 في المنطقة الصناعية والسخنة، ومذكرة في منطقة شرق بورسعيد، الـ15 تخص الطاقة المتجددة وتحويلها إلى هيدروجين أخضر، أما المذكرة الخاصة ببورسعيد فهي تحويل مخلفات إلى هيدروجين أخضر. وتضخ مصر استثمارات في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر تصل إلى أكثر من 40 مليار دولار بحلول عام 2030، إذ يُعتبر دخول مجال الهيدروجين الأخضر نقلة كبيرة تؤهلها لأن تصبح مركزًا إقليميًا لإنتاج وتصدير الطاقة الخضراء، خاصة أنها تمثل نقطة ربط بين قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا، ولديها شبكات ربط ضخمة وخطوط لنقل الكهرباء للدول المجاوره.

اخيراً؛ بدأت أنظار العالم تتجه إلى إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر في ظل التحدي العالمي المُلحّ للمحافظة على استمرارية كوكب الأرض نتيجة للتغيُّرات المناخية، من أجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو خفض انبعاث الكربون، ولا يزال تطوير الهيدروجين يتطلب دعماً مالياً مناسباً، وبنية تحتية وسياسية تتيح له تحقيق انتشار واسع.