اليوم…«الهيئة الوطنية» تعلن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقبلة

من المتوقع أن تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرا صحفيا اليوم، الأربعاء، للكشف عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويتعين بدء العملية الانتخابية في موعد أقصاه ديسمبر المقبل، أي قبل 120 يوما من نهاية فترة ولاية الرئيس الحالية المنتهية في 2 أبريل 2024.

وتنص المادة 140 المعدلة من الدستور المصري علي أن يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين. و تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة .

ويحدد الدستور شروط الترشح ، بأنه «يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يكون مصرياً من أب و أم مصريين و ألا يحمل جنسية دولة أجنبية و ألا يقل عمره عن أربعين عاماً ميلادياً من تاريخ فتح باب الترشح و أن يزكّي المترشحَ عشرون عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب، وأن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها. وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.»

آخر الأخبار