«بتروجلف» توقع عقد تسوية مع البنك التجاري الدولي

وقعت شركة الخليجية للاستثمار البترولي “بتروجلف” وشركاتها التابعة الثلاث عقد تسوية مع البنك التجاري الدولي بمصر، وفق بيان لبورصة الكويت اليوم الخميس.

واتفق الأطراف على تسوية جميع المديونية المستحقة للبنك نهائياً، وإنهاء كافة النزاعات القائمة، وشطب الرهن، وإلغاء الكفالات والضمانات بعد قيام الشريكة بسداد 4 ملايين دولار أمريكي نقداً للبنك على دفعات.

وتُسدد تلك المديونية على 3 دفعات الأولى بقيمة مليوني دولار خلال 5 أيام عمل من التوقيع، أما الثانية فبقيمة 714.8 ألف دولار تُسدد بتاريخ لا يتجاوز 31 يناير/كانون الثاني 2024، على أن تُسدد الدفعة الأخيرة بمبلغ 1.28 مليون دولار بحد أقصى 20 مارس/آذار القادم.

يأتي ذلك بالإضافة إلى تناول الشركة عن القيمة المغطاة من خطابات الضمان الصادرة من البنك، وقيام الشركة بحد أقصى نهاية الشهر الحالي بعمل وديعة نقدية لدى البنك بمبلغ 1.28 مليون دولار، بما يمثل 102% من خطابات الضمان، وذلك كضمان لتغطية خطابات الضمان الصادرة من البنك، وتستردها الشركة عند الإفراج عن تلك الخطابات.

ونوهت “بتروجلف” أنه في حال عدم التزامها تعتبر التسوية كأن لم تكن، وتخصم أي مبالغ مدفوعة من رصيد المديونية قبل التسوية.

وتوقعت الشركة تحقيق ربح بقيمة 6 ملايين دينار في بيان الدخل، نتيجة الفرق بين مبلغ التسوية والقيمة المسجلة بدفاتر الشركة كما في نهاية سبتمبر/أيلول السابق، مع انخفاض الذمم الدائنة بـ7.61 مليون دينار المسجلة قروض أجنبية.

وأوضحت “بتروجلف” أن تلك الأثر المالي مشروط بتنفيذ شروط العقد، وخاضع للمراجعة من قبل مراقب الحسابات.

وكانت الشركة قد أعلنت في 28 ديسمبر/كانون الأول السابق مستجدات مفاوضات التسوية لعقود التسهيلات المبرمة مع “التجاري الدولي” وتعديلاتها.

آخر الأخبار