برايم: 8.6 جنيه السعر المستهدف لسهم «عبورلاند» خلال 2022

حددت وحدة أبحاث بنك الاستثمار برايم السعر المستهدف لسهم عبور لاند للصناعات الغذائية عند 8.6 جنيه للسهم (+51%) خلال عام 2022 .

وحول تحديد القيمة العادلة لسهم عبورلاند، قال بنك الاستثمار برايم فى مذكرة بحثية حصلت «أموال الغد» على نسخه منها أن القيمة عادلة نحو 7.4 جنيه مع توصية بزيادة الوزن النسبي.

وتوقعت برايم أن تنمو أحجام بيع قطاع الجبنة إلى 118 مليون كيلو جرام بقيمة 3.5 مليار جنيه بحلول 2025.

وفى مطلع ديسمبر قالت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون المالية القابضة، تخفيض القيمة العادلة لشركات الأغذية التي تغطيها الشركة في مصر بسبب الانكماش في هوامش الربح الحالية الناتجة عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية وتكاليف التعبئة ونقص الامدادات وارتفاع أسعار الشحن.

ووفقًا لمذكرة بحثية حديثة حددت بلتون القيمة العادلة لشركة دومتي بـ7 جنيه مقابل السعر الحالي 4.2 جنيه، وتحديد القيمة العادلة لشركة إيديتا بنحو 11.1 جنيه، مقابل 7.3 جنيه للسهم الحالي، بينما حددت بلتون القيمة العادلة لسهم شركة جهينة نحو 8.5 جنيه، مقابل 6.3 جنيه للسهم الحالي، بالإضافة إلى تحدد القيمة العادلة لسهم عبورلاند بنحو 7.3 جنيه، مقابل 8.5 جنيه للسهم الحالي.

وأوصت بلتون المالية القابضة شراء اسهم ايديتا للصناعات الغذائية والعربية للصناعات الغذائية دومتي وجهينة للصناعات الغذائية حيث لا يزال هناك ارتفاع التضخم محتمل في ضوء التقييمات المنخفضة للسوق، ولكن التفضيل جاء نتيجة النظرة المستقبلية القوية للنمو.

نظرًا للمخاطر الإدارة المرتبطة بسهم جهينة، ونقل البورصة شركه للقائمة “د” مع الاحتفاظ بسهم عبور لاند للصناعات الغذائية نظرًا لاستقرار السعر السهم (+3% منذ بداية العام)، فى ضوء توزيعات الأرباح الجذابة وتفوق أداء ربحيتها بسبب شراء المواد الخام قبل ارتفاع أسعار السلع عالميًا.

توقعات بلتون ارتفاع أسعار السلع الغذائية الى مستويات غير مستدامة، ولكن سوف تشهد تصحيحًا بحلول النصف الثاني من 2022  بفضل توقعات الجديدة للإنتاج ونقص العمالة وتراجع الطلب من الصين والهند باعتبارهما  الدولتين مساهمين رئيسيا ينفي الارتفاع العالي لإسعار السلع.

وأشارت بلتون أنه من الغير المتوقع أن ينعكس هذا الارتفاع على تكاليف الإنتاج قبل عام 2023  حيث تلجاء الشركات لزياده مخزونها من المواد الخام عند مستويات الصاعد حاليًا لمنع الاضطرابات المحتملة للإمدادات في ضوء ازمه الشحن العالمية، لذلك تتوقع بلتون تحسن الربحية على أساس ربع السنوي من ادنى مستوياتها المتوقعة في 2021 لشركه ايديتا ودومتى وتحسنها بدرجة أقل لشركة جهينة.

ومن المتوقع ان تتراجع هوامش أرباح عبور لاند في 2022 بعد نفاذ مخزون المواد الخام منخفض التكاليف لدي الشركة،  مع تعويض ذلك جزئيًا بزيادة سعرية بنحو 5% التي طبقتها الشركة في وقت سابق من هذا العام.

وأوضحت بولتون ان محركات الطلب لاتزال قوية من خلال اتفاق دومتي وايديتا الجديد مع وزاره التعليم يدعم نمو دومتي وعبور لاند ويبدد مخاوف المنافسة، مع استمرار هذا الاتجاه بالعودة للمدارس في الربع الرابع من 2021

وتري بلتون ان الزيادة القوية لشركة جهينة في السوق بقطاعات الالبان والزبادي والعصير، مع طرح منتجات جديده سيستمر في دعم أداء الإيرادات للشركات في 2022 فضلا عن ذلك في الاتفاقيات الجديدة موقع وزاره التعليم التي وقعتها دومتي بنحو 300 مليون جنيه للمخبوزات عبور لاند  بقيمة  100 مليون جنيه سنويا.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة عبور لاند للصناعات الغذائية، خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، ارتفاع أرباحها بنسبة 6.5% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة، أنها حققت أرباحاً بلغت 255.18 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 239.5 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 2.12 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 2.04 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2020.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة تحقيق أرباحاً بلغت 255.24 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 239.53 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وحققت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية، عن النصف الأول من العام الجاري، صافي ربح بلغ 143.98 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 140.05 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 1.3 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 1.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبشأن القوائم غير المجمعة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة خلال النصف الأول من 2021 لتسجل 144 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 140 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

آخر الأخبار