بطاقات ائتمان مصرية تتيح حتى 3200 دولار من المشتريات شهرياً

وكالات

وسط أزمة في توفر العملة الأجنبية في البنوك المصرية، وأسعار السوق السوداء والتي باتت تبتعد بأكثر من 50% عن السعر في السوق الرسمية للدولار لا تزال هناك بعض الحلول للوصول إلى الدولار بسعره الرسمي من البنوك.

يأتي ذلك، فيما تتيح بطاقات كبار العملاء الائتمانية بالبنوك حدود استخدام واسعة في الخارج على الرغم من القرارات المتوالية التي يصدرها البنك المركزي للتصدي لعمليات الاحتيال في استخدام البطاقات.

وأظهر مسح أجرته “العربية Business” على عدد واسع من البنوك المحلية إتاحة بطاقات ائتمان لكبار العملاء بحدود ائتمان تتراوح بين 2000 دولار و3250 دولار شهريا للمشتريات من الخارج.

“الأهلي المصري”

تصدرت بطاقتا البنك الأهلي المصري “فيزا Signature”، و”ورلد ماستركارد” قائمة البطاقات الائتمانية الأعلى حدا، بقيمة 3250 دولار للمشتريات شهريا و320 دولار للسحب النقدي من الخارج.

“التجاري الدولي”

وتساوى الحد الائتماني لبطاقة “ورلد ايليت” الائتمانية التي يصدرها البنك التجاري الدولي مع بطاقة البنك الأهلي المصري في إتاحة حد ائتماني يصل لـ 3250 دولار للمشتريات و320 دولار للسحب النقدي.

وكذلك يصدر البنك “بطاقة بلاتينيوم” بحد ائتماني 2400 دولار للمشتريات و250 دولارا للسحب النقدي.

“الأهلي قطر الوطني”

وجاءت بطاقتا ” فيزا انفينت” و”ماستركارد ورلد” الائتمانية المصدرة عن البنك الأهلي قطر الوطني في الترتيب الثاني من حيث البطاقات الأعلى حدا ائتمانيا بنحو 2600 دولار للمشتريات شهريا و250 دولارا للسحب النقدي.

كما يتيح البنك بطاقة “فيزا Signature” بحد ائتماني 2300 دولار للمشتريات و250 دولارا للسحب النقدي، وتمثل بطاقة بلاتينيوم الفئة المتوسطة من العملاء بحد ائتماني يصل إلى 1600 دولار للمشتريات و250 دولارا للسحب النقدي.

العربي الإفريقي الدولي

بينما أصدر البنك العربي الإفريقي الدولي بطاقة “فيزا Signature” لكبار عملائه بحد ائتماني يصل إلى 2400 دولار للمشتريات و810 دولارات كأعلى حد للسحب النقدي شهرياً.

“بنك مصر”

وتمنح بطاقة “فيزا Signature” الائتمانية الصادرة من بنك مصر حدا ائتمانيا يصل 2000 دولار للمشتريات و200 دولار للسحب النقدي شهريا.

“التعمير والإسكان”

كما تسمح بطاقتا “كريدي بلاتينيوم”، و”كريدي رويال” بحد ائتماني للمشتريات شهريا بنحو 2000 دولار و500 دولار نقديا، والتي يصدرها بنك التعمير والإسكان.

وتتيح بطاقة “تيتانيوم” حدا ائتمانيا بـ1000 دولار للمشتريات و200 دولار للسحب النقدي.

وتخصم البنوك نسبة 13% من إجمالي السحبة الواحدة تتراوح بين 10% عمولة تدبير عملة من حساب العميل بالجنيه إلى عملة الدولة المسافر لها، و3% عمولة استخدام ماكينة خارج مصر.

وقال مسؤول بطاقات بأحد البنوك الخاصة إن استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج يتم وفقا لضوابط وقواعد مصدرة من البنك المركزي للتأكد من مشروعية هذا الاستخدام.

وأكد على أن إمكانية فتح الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية يستلزم إصدارها منذ 3 أشهر على الأقل ويكون التفعيل قبل السفر في فتره من 24 إلى 48 ساعة، مع وجوب إحضار تذكره طيران.

وقرر البنك المركزي المصري الشهر الماضي فتح حدود الاستخدام المقررة بالكامل للبطاقة الائتمانية لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي مستندات، بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر.

وخفف البنك المركزي أيضا القيود السابق فرضها على استخدام بطاقات الائتمان في الخارج، وألغى شرط تقديم العملاء لإثبات السفر قبل مغادرتهم.

وأكد المركزي على ضرورة تقديم العملاء لإثبات على أن البطاقة استخدمت أثناء سفرهم للخارج، وذلك خلال 90 يوماً من العودة إلى مصر.

آخر الأخبار