«بلتون»: البورصة المصرية تختبر عدد من التحديات في عام 2022

توقعت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون، أن تواجه السوق المصرية عدد من التحديات خلال عام 2022، وتحديداً تأثير الضغوط التضخمية على الاقتصاد المحلي، والسياسة النقدية الانكماشية، ومستويات السيولة المنخفضه في سوق الاسهم، وذلك لحين التأقلم علي تعديلات القواعد التنظيمية وضريبة الأرباح الرأسمالية.

ووفقًا لمذكرة بحثية حديثة، تتوقع بلتون أن تمثل حالة التذبذب العالمية – مع ظهور متحورات جديدة لكوفيد-19- عقبات إضافية، والتي يمكن أن تحول دون الأثر الإيجابي لتحسن أداء الشركات المالي على أداء الأسهم.

وأكد بلتون أن المحفزات التي ستدعم مستويات السيولة في السوق تتمثل في إما طروحات جديدة أو تجدد شهية الاستثمار الأجنبي، مما سيفيد أسهم معينة مثل البنك التجاري الدولي وبنك كريدي أجريكول والسويدي إليكتريك وإيسترن كومباني وإيديتا.

وأشارت المذكرة إلى الأداء المتوقع للأسواق الخليجية خلال 2022، متوقعة استمرار تحسن السيولة وأداء الأسهم نتيجة ارتفاع أسعار البترول.

وتوقعت بلتون استمرار التدفقات النقدية الأجنبية في عام 2022 في المملكة العربية السعودية إثر حركة الطروحات المتوقعة وارتفاع أسعار البترول، مما يشير إلى عائدات جيدة للسوق.

تابعت : كما تبدو النظرة المستقبلية للسوق الإماراتي واعدة، خاصة مع خطة التحفيز الحكومية للطروحات في سوق دبي. نرى أثراً إيجابياً على احتمالات نمو الأسهم الإماراتية في عام 2022 من انتعاش نشاط السياحة والإنفاق الخاص، مع ارتفاع معدلات التلقيح ضد فيروس كورونا فضلاً عن الأثر الإيجابي لمعرض إكسبو”.

وتشير توقعات السوق إلى نمو ربحية الأسهم الإماراتية بنحو 23%، وهو أعلى مستوى بين الأسواق الخليجية التي نقوم بتغطيتها. لا تزال الأسواق الإماراتية تُتداول عند مستويات منخفضة، رغم مستويات السيولة الجيدة- وفقًا للمذكرة.

رصدت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون، 15 شركة مؤهلة للاستفادة من التحديات أو تلك التي تجني ثمار المشهد الاقتصادي الراهن خلال 2022 في كل من السوق المصرية والسوق السعودي وسوق الإمارات، تضم كل من أبوقير للأسمدة، المصرية الكويتية القابضة، مصر لإنتاج الأسمدة، راميدا، المصرية للاتصالات، بنك كريدي أجريكول، البنك التجاري الدولي.

كما ضمت قائمة الأسهم كل من بنك أبوظبي الإسلامي الامارات، المجموعة المالية هيرميس، وشركتي إكسترا والدريس السعوديتين، ونشير إلى شركات السويدي إليكتريك وأوراسكوم كونستراكشن وإيديتا وإيسترن كومباني وجهينة و إم إم جروب باعتبارها أسهم ذات مؤشرات رئيسية جيدة وبانتظار محفزات.

 وأوضحت أن هذة القائمة أخدت في اعتبارها مقومات النمو و الأداء المالي للشركات لعام 2022 بالتزامن مع ظروف ارتفاع التضخم في مصر، ومع استمرار نمو معظم الشركات لمستويات ما قبل الجائحة.

آخر الأخبار