بورصة مسقط تسجّل أفضل مستوى إغلاق منذ مارس الماضي

وكالات

سجلت بورصة مسقط في شهر أغسطس الماضي أفضل مستوى إغلاق منذ مارس الماضي بعد أن صعد المؤشر الرئيسي للبورصة قريبًا من مستوى 4800 نقطة مسجلًا صعودًا شهريًّا بـ 22 نقطة مرتفعًا للشهر الثالث على التوالي.

وأغلق المؤشر في مارس على 4863 نقطة غير أنَّه تراجع في أبريل إلى 4718 نقطة وواصل خسائره في مايو ليهبط إلى 4626 نقطة، إلا أنَّه استطاع الصعود بأكثر من 141 نقطة في يونيو وواصل موجة صعوده في شهر يوليو مرتفعًا بنحو 8 نقاط إلى 4776 نقطة، وضاعف مكاسبه الشهر الماضي ليختتم تداولات أغسطس عند نحو 4799 نقطة، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية.

وجاءت هذه المكاسب بالتزامن مع التحسن الذي يشهده الاقتصاد الوطني وارتفاع تصنيف سلطنة عُمان في المؤشرات الدولية وتراجع الدَّين العام وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق الموازنة العامة للدولة فائضًا بـ 656 مليون ريال عُماني في النصف الأول من العام الجاري، ومن المتوقع أن تنعكس هذه المؤشرات على أداء شركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة.

وشهدت المؤشرات القطاعية تباينًا في أدائها، ففي حين سجل المؤشر الشرعي ارتفاعًا بـ 11 نقطة، وشهد مؤشر القطاع المالي ارتفاعًا بـ 4 نقاط، وجاء أداء مؤشري الصناعة والخدمات سلبيًّا، فقد تراجع مؤشر قطاع الصناعة 107 نقاط، وسجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعًا بـ 9 نقاط.

وأظهرت بيانات التداول لشهر أغسطس الصادرة عن بورصة مسقط ارتفاعًا بنسبة 3.9 بالمائة في عدد الصفقات المنفذة التي صعدت إلى 11347 صفقة مقابل 10914 صفقة في يوليو مستفيدة من إقبال المستثمرين على شراء أسهم بنك مسقط وأبراج لخدمات الطاقة وأوريدو وبنك نزوى وعمانتل التي جاءت في صدارة الشركات في عدد الصفقات المنفذة.

وسجَّلت قيمة الأسهم المتداولة الشهر الماضي ارتفاعًا بنسبة 15.6 بالمائة لتبلغ 55.5 مليون ريال عُماني مقابل 48 مليون ريال عُماني في يوليو، في حين شهدت تداولات سوق السندات والصكوك تراجعًا من 18.9 مليون ريال عُماني إلى 8 ملايين ريال عُماني، وبلغت القيمة الإجمالية للتداول الشهر الماضي 63.6 مليون ريال عُماني مقابل 66.9 مليون ريال عُماني في يوليو و52.8 مليون ريال عُماني في يونيو.

وتصدرت عمانتل الشركات الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول بـ 14.8 مليون ريال عُماني تمثل 23.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وقامت الشركة في شهر أغسطس الماضي بتوزيع أرباح نقدية مرحلية بلغت 5 بيسات لكل سهم للمساهمين المسجلين بسجلات شركة مسقط للمقاصة والإيداع بتاريخ 31 أغسطس، وأغلق سعر السهم على ريال و30 بيسة مرتفعًا 35 بيسة خلال الشهر.

آخر الأخبار