بيتكوين تقفز 10% بعد تصريحات «باول».. وانتعاش كبير للعملات المشفرة

وكالات

انتعشت أسواق العملات المشفرة بشكل حاد وتجاوزت بيتكوين مستوى 67000 دولار من جديد يوم الأربعاء حيث اتخذ رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول لهجة متشائمة بعد أن حافظ البنك المركزي على توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام على الرغم من أرقام التضخم الأكثر سخونة من المتوقع.

وصلت بيتكوين إلى أعلى مستوى خلال اليوم 67781 دولاراً، مسجلة انتعاشاً بأكثر من 10% خلال 24 ساعة، بينما محت “إيثريوم” انخفاضها بنسبة 6% في وقت سابق من اليوم، بعد تقارير تشير إلى تحقيق سري محتمل مع “مؤسسة إيثريوم” من حكومة لم تذكر اسمها ولجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية التي تدرس تصنيف العملة الرقمية كورقة مالية.

فيما قادت دوجكوين، ولايتكوين، وبيتكوين كاش، المكاسب بين العملات المشفرة الرئيسية، مدفوعة بخطط أكبر بورصة عملات مشفرة أميركية – كوينباس – تقديم عقود آجلة عليها.

كما ارتفعت الأسواق التقليدية. وقفز مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1% تقريباً إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق، في حين ارتفع مؤشر ناسداك 100 ذو الثقل التكنولوجي بنسبة 1.3%.

وانخفض مؤشر الدولار الأميركي (DXY)، الذي يقيس قوة الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى، بنسبة 0.7% تقريباً من أعلى مستوى له في الجلسة، مما يشير إلى زيادة الرغبة في المخاطرة بين المستثمرين.

وفي مقابلة مع “العربية Business”، قال طلال الطباع شريك مؤسس في كوين مينا، إن تقلبات الأسعار ليس أمرا جديدا على عملة بيتكوين، موضحا أن انخفاض السعر الذي حصل مؤخرا بنسبة 15% لا يعتبر حادا مقارنة بتاريخ الانخفاضات التي حصلت للعملة سابقا.

وأضاف الطباع أن سعر بيتكوين سجل ارتدادا لأعلى بعد تصريحات رئيس الفيدرالي الأميركي.

وأشار إلى أن بيتكوين سوق حرة لا تشرف عليها أي جهة مركزية لذا من الصعب توقع اتجاهاتها على المدى القصير، إنما من الواضح في الأسواق أن الطلب على بيتكوين أكبر من العرض، وهذا ينعكس بطريقة إيجابية على السعر.

وعانت أسعار الأصول الرقمية من تصحيح حاد خلال الأسبوع الماضي، حيث تكبدت بيتكوين أكبر خسارة يومية لها منذ انهيار FTX في نوفمبر 2022، حيث تحول المشاركون في السوق إلى تجنب المخاطرة قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، خوفاً من أن تقارير التضخم الأكثر ثباتاً الشهر الماضي تردع خطط بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

واختتمت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) يوم الأربعاء اجتماع صانعي السياسة بإبقاء أسعار الفائدة والحفاظ على خطط خفض أسعار الفائدة، مما أدى إلى إزالة مخاطر السيناريو الأكثر تشدداً الذي أثر على أسعار الأصول الرقمية.

وقال باول خلال مؤتمر صحافي “إننا نحرز تقدما جيدا في خفض التضخم” على الرغم من ارتفاع القراءات الأخيرة.

آخر الأخبار