تاتا موتورز الهندية تستحوذ على مصنع لـ«فورد» لدعم إنتاج السيارات الكهربائية

وقعت شركة صناعة السيارات الهندية «تاتا موتورز» اتفاقية مع شركة فورد إنديا برايفت ليمتد (FIPL) للاستحواذ المحتمل على منشأة تصنيع سيارات ساناند في ولاية غوجارات الهندية. وتعتزم تاتا الاستثمار في الآلات والمعدات الجديدة اللازمة للتشغيل وجعل الوحدة جاهزة لإنتاج المزيد من السيارات الكهربائية.

تهيمن الشركة المالكة لجاكوار لاند روفر بالفعل على سوق السيارات الكهربائية الوليدة في الهند ، والتي تحاول الحكومة تنميتها من خلال تقديم حوافز بمليارات الدولارات للشركات.

تغطي مذكرة التفاهم التي تم الإعلان عنها يوم الاثنين الأرض والأصول وجميع الموظفين المؤهلين العاملين في المصنع. لم يتم الكشف عن التفاصيل المالية للاتفاقية.

وقالت تاتا الهندية، إنها ستستثمر في الآلات والمعدات الجديدة في المصنع من خلال وحدة التنقل الكهربائي وتتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمنشأة 300 ألف وحدة كل عام بعد اكتمال الأعمال. يمكن زيادة السعة إلى أكثر من 400 ألف وحدة.

قال شايليش شاندرا ، العضو المنتدب لشركة تاتا باسنجر إلكتريك موبيليتي المحدودة: «أدى تفضيل العملاء المتزايد لسيارات الركاب والسيارات الكهربائية من إنتاج شركة تاتا موتورز إلى نمو مضاعف … هذه الصفقة المحتملة ستدعم زيادة الإنتاج».

يجدر الإشارة إلي أن تاتا  كانت قد جمعت العام الماضي مليار دولار من شركة الأسهم الخاصة تي بي جي لأعمالها الكهربائية وتنافس في الفضاء مع ماهيندرا وماهيندرا.

يأتي الاهتمام بمصنع ساناند في أعقاب قرار شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات العام الماضي بوقف الإنتاج في الهند ، حيث كان لديها أقل من 2% من سوق سيارات الركاب وكانت تكافح من أجل جني الأرباح لأكثر من عقدين.

وقالت شركة فورد في وقت سابق هذا الشهر إنها تبحث عن خيارات لمصنعيها في البلاد بينما أوقفت خططًا لتصنيع سيارات كهربائية في الهند للتصدير.

آخر الأخبار