تراجع إيرادات روسيا من صادرات النفط في مايو بعد انخفاض الأسعار

وكالات

كشفت وكالة الطاقة الدولية عن تراجع إيرادات روسيا من صادرات النفط في مايو الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير الماضي بسبب انخفاض الإمدادات والأسعار.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري عن الأسواق، إن إيرادات روسيا من مبيعات النفط الدولية تراجعت بنحو 36% في مايو الماضي، مقارنة بالشهر نفسه في عام 2022، لتصل إلى 13.3 مليار دولار، بانخفاض 1.4 مليار دولار، مقارنة بشهر أبريل الماضي، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وتؤثر القيود الغربية المفروضة على النفط الروسي، ومنها حظر الاستيراد في أوروبا وسقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع الكبرى، بالسلب على الكرملين.

وجرى بيع النفط والمنتجات البترولية في البلاد تحت الحدود السعرية في مايو الماضي، بحسب الوكالة الطاقة الدولية.

وتراجع متوسط سعر التصدير المرجح للخام الروسي إلى 54.79 دولارا للبرميل في مايو الماضي، مقارنة بـ 60.22 دولارا في أبريل الماضي، وفقا لحسابات أجرتها وكالة الطاقة الدولية.

وبلغ متوسط صادرات النفط الخام والمنتجات النفطية 7.8 مليون برميل يوميا في مايو الماضي، بانخفاض 260 ألف برميل يوميا، مقارنة بأبريل الماضي، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

وقالت الوكالة إن الصين والهند شكلتا أكثر من نصف إجمالي الشحنات الروسية، في حين شكلت عمليات التسليم إلى أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية 12%.

آخر الأخبار