تراجع حاد في أسهم «بوينج» قبل افتتاح السوق بعد إيقاف طائرات 737 ماكس 9

وكالات

تراجعت أسهم شركة “بوينغ” في تعاملات ما قبل السوق يوم الاثنين، حيث استوعبت الأسواق الأخبار التي تفيد بأن إدارة الطيران الفيدرالية أمرت بإيقاف مؤقت لعشرات طائرات “بوينغ” 737 “ماكس” من طراز 9.

انخفضت الأسهم بنسبة 8% في ساعات التداول الأولى في الساعة 4:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

قالت إدارة الطيران الفيدرالية يوم السبت إن حوالي 171 طائرة في جميع أنحاء العالم ستتأثر بتوجيهات صلاحيتها للطيران في حالات الطوارئ، والتي تتطلب فحص الطائرات قبل الطيران مرة أخرى. ينطبق الأمر على شركات الطيران الأميركية وشركات النقل العاملة في الأراضي الأميركية.

القرار الأميركي سببه انفجار قطعة من طائرة تابعة لشركة طيران ألاسكا في رحلة يوم الجمعة الماضي.

وأظهرت الصور التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ثقبًا في جانب الطائرة والركاب يستخدمون أقنعة الأكسجين. عادت الرحلة – رحلة خطوط ألاسكا الجوية رقم 1282 – إلى بورتلاند في أميركا بعد وقت قصير من مغادرتها إلى أونتاريو، كاليفورنيا.

وبدأ المجلس الوطني لسلامة النقل تحقيقا في الانفجار.

وقال مايك ويتاكر مدير إدارة الطيران الفيدرالية في بيان: “ستستمر السلامة في دفع عملية اتخاذ القرار لدينا بينما نساعد التحقيق الذي يجريه المجلس الوطني لسلامة النقل في رحلة خطوط ألاسكا الجوية رقم 1282”.

ومن بين 171 طائرة موقوفة بموجب التوجيه، تمتلك يونايتد إيرلاينز 79 طائرة وطيران ألاسكا 65، بينما تنتشر الـ 74 المتبقية عبر ست شركات طيران أخرى. تم تسليم الطائرة ذات الـ 178 مقعدًا التي تعرضت لانفجار يوم الجمعة إلى شركة ألاسكا الجوية في 11 نوفمبر.

على الرغم من ندرة حالات إيقاف الطيران على نطاق واسع من قبل سلطات الطيران، فإن إدارة الطيران الفيدرالية تراقب عن كثب طائرة بوينغ 737 ماكس منذ أن أدى حادثان مميتان قبل ما يقرب من خمس سنوات إلى إيقاف الطائرة في جميع أنحاء العالم.

وكشفت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي، يوم الأحد، أن شركات الطيران الوطنية ليس لديها أي من الطائرات المتأثرة بالخلل الفني الذي تعرضت له طائرة أميركية من طراز “بوينغ ماكس 737-9”.

كما قالت شركة طيران فلاي دبي إن الطائرات الثلاث من طراز بوينغ 737 ماكس 9 في أسطولها لم تتأثر أيضا بقرار إدارة الطيران الاتحادية الأميركية.

بينما قال يحيى أوستن، المتحدث باسم الخطوط الجوية التركية على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، إن الشركة سحبت جميع طائراتها الخمس من طراز بوينغ 737 ماكس 9 من الخدمة من أجل الفحص. وأضاف أن الطائرات ستبقى في أول مطار تهبط فيه.

آخر الأخبار