تعرف على الاشتراطات الصحية لموسم الحج 2023

أرسلت غرفة شركات السياحة كتابا دوريا إلى كافة شركات السياحة المصرح لها تنظيم الحج هذا العام ، تضمن كافة الاشتراطات الصحية التي حددتها وزارة الصحة الخاصة بموسم الحج 2023 والمواطنين الراغبين في السفر للحج هذا العام.

يأتي ذلك في إطار استعداد قطاع السياحة لموسم الحج وتنفيذا لتعليمات وزارة السياحة والآثار بضرورة التزام الشركات والحجاج بكافة الاشتراطات الصحية لموسم الحج سواء الصادرة من وزارة الصحة المصرية او السعودية، وذلك حرصا على سلامة جميع الحجاج المصريين.

تضمنت الاشتراطات الصحية الواردة من وزارة الصحة المصرية عدم التصريح بالسفر للمواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج لموسم 1445 هـ المصابين بالأمراض التالية :

– مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كلوي.

– مرضى تليف الرئة.

– حالات السمنة المفرطة المرضية.

– الحالات المتقدمة من ذوي أمراض (القلب والأوعية الدموية).

ـ التليف الكبدي

ـ الأورام

– السيدات الحوامل فى الأشهر الأولى والأشهر الأخيرة.

– الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المعتمدة.

التطعيمات المطلوبة لموسم الحج

وفيما يخص التطعيمات المطلوبة لموسم الحج فقد أكدت وزارة الصحة أنها تشمل:

– تطعيم الالتهاب السحائى بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي، وذلك قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولاتزيد عن 5 سنوات.

– التوصية بالتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية.

ـ من ناحية أخرى، تواصل شركات السياحة تلقي طلبات المواطنين الراغبين في أداء الحج السياحي هذا العام، وأكدت غرفة السياحة أن تلقي الطلبات وتسجيل بيانات المواطنين مفتوح حتى يوم 4 يناير المقبل حيث سيغلق في هذا اليوم باب تسجيل المواطنين، استعدادا لإجراء القرعة العلنية لاختيار الحجاج.

وناشدت الغرفة المواطنين الراغبين في التقدم للحج السياحي التوجه مباشرة إلى شركات السياحة وفروعها المنتشرة بكافة محافظات ومدن الجمهورية والبعد تمامًا عن السماسرة والوسطاء؛ ضمانا لحقوق المواطنين وحرصًا على راحتهم وسلامتهم.

آخر الأخبار