تقرير: تحسن ربحية أكبر 10 بنوك إماراتية مدرجة في الربع الثالث

وكالات

قالت شركة ألفاريز آند مارسال للاستشارات، اليوم الخميس، إن أكبر 10 بنوك إماراتية مدرجة سجلت تحسنا في الربحية في الربع الثالث من العام الجاري بفضل ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي 15.4%، على أساس فصلي وتراجع مخصصات انخفاض القيمة 11.7%، على أساس فصلي أيضا.

أضافت الشركة في تقرير حول أداء القطاع المصرفي الإماراتي في الربع الثالث من العام الجاري أن صافي دخل الفوائد لدى البنوك العشرة الكبرى سجل نموا قويا بواقع 5.5%، على أساس فصلي أيضا على الرغم من وصول معدل أسعار الفائدة المرجعية إلى ذروتها، كما نمت القروض والسلف أيضا 2.4%، على أساس ربع سنوي مدفوعة في الغالب بتوسع قروض الشركات والخدمات الموجهة للمؤسسات.

وتشمل البنوك العشرة الأكبر التي شملها تقرير أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات من ألفاريز آند مارسال، بنك أبوظبي الأول وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وبنك دبي الإسلامي وبنك المشرق ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي التجاري وبنك الفجيرة الوطني وبنك رأس الخيمة الوطني ومصرف الشارقة الإسلامي.

ونقل التقرير عن أسد أحمد، المدير العام ورئيس الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى شركة ألفاريز آند مارسال قوله “يظهر التقرير أداء قويا للبنوك الإماراتية خلال الربع الثالث، مدعوماً ببيئة أسعار الفائدة المرتفعة والانخفاض الملموس في مخصصات انخفاض القيمة. ويستفيد المقرضون من الحجم الجيد من السيولة المتوفرة المدعومة بارتفاع أسعار النفط وتدفقات رأس المال الأجنبي والطلب المعتدل على الائتمان وسط ارتفاع أسعار الفائدة”وفق وكالة أنباء العالم العربي.

أضاف أن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع أسعار الفائدة لديه، انسجاما مع سياسات الاحتياطي الفدرالي الأميركي، بواقع 25 نقطة أساس خلال الربع الثالث من عام 2023. ولا نتوقع خفض أسعار الفائدة قبل حلول منتصف السنة المالية 2024، نظرا لبقاء معدلات التضخم فوق مستوياتها المستهدفة، ولكن نتوقع أن يبقى صافي هامش الفائدة لدى البنوك الإماراتية مستقرا في ميزانية عام 2023، قبل أن يشهد انخفاضا طفيفا في السنة المالية 2024 بعد أن تعكس الدورة الحالية لأسعار الفائدة اتجاهها”.

وذكر التقرير أن الودائع لأجل عالية التكلفة شهدت إقبالا من العملاء نظرا لارتفاع أسعار الفائدة، ما أدى إلى ارتفاع النمو الإجمالي للودائع بنسبة 5.1 %، على أساس فصلي، ليتجاوز نمو القروض والسلف الذي بلغ 3.9% على أساس فصلي.

كما نما صافي هامش الفائدة بمقدار 8 نقاط أساس، وشهد معدل القروض المتعثرة تحسنا طفيفا بمقدار 14 نقطة أساس ليصل إلى 5.1 %.

آخر الأخبار