«جنرال إلكتريك للطيران»: التقسيم سيساعدنا على التخصص وخدمة أعمالنا في المنطقة

قال نائب الرئيس والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأوروبا الشرقية وروسيا – رابطة الدول المستقلة في شركة جنرال إلكتريك للطيران- GE Aerospace، عزيز قليلات، إن تقسيم “جنرال إلكتريك” إلى 3 شركات يساعد على التخصص ويخدم أعمال الشركة في المنطقة.

وأضاف قليلات في مقابلة مع “العربية Business”، أن التقسيم يوفر مجالات أكثر لزيادة الاستثمارات والتخصص مهم مستقبلاً.

وأشار إلى أن إيرادات “جنرال إلكتريك للطيران” الأساسية تأتي من الخدمات حيث تتعامل مع جميع شركات الطيران الموجودة في المنطقة.

وبحسب قليلات، فإن الشركة لديها في الشرق الأوسط مراكز متخصصة لصيانة المحركات منها مركز في دبي لتطوير المحركات، ويضم فريق الشركة أكثر من 201 موظف في المنطقة.

وأكد إلى التطلع لنمو الأعمال مع التوقعات بنمو شركات الطيران 5% سنويا.

وأوضح أن عملية التقسيم لا تؤثر على الأيدي العاملة في المنطقة، ولا تغيير في خطط التدريب.

انتهى عهد شركة جنرال إلكتريك- “GE” كما نعرفها؛ وتحولت إلى 3 شركات بعد أكثر من 132 عاما من تأسيسها واحتلالها مكانة مرموقة بين عمالقة الشركات الأميركية، لدرجة أنها وُصفت بـ “شركة كل شيء” من مصابيح الإنارة إلى محركات الطائرات مرورا بالأدوات المنزلية وتوربينات الغاز.

وبدأ يوم أمس التداول على أسهم “GE Aerospace” و”GE Vernova” بينما أسهم “GE Healthcare” تم فصلها كشركة مستقلة العام الماضي.

ووفق التقسيم الجديد، ستكون شركة “GE Aerospace” مختصة بصناعة محركات الطائرات والصناعات الدفاعية، حيث صنعت نحو 44 ألف محرك لطائرات تجارية و26 ألف محرك لطائرات عسكرية.

وبلغت إيراداتها العام الماضي 32 مليار دولار منها 70% لخدمات ما بعد البيع لمحركات الطائرات. وتتوقع الشركة تحقيق أرباح تشغيلية بنحو 10 مليارات دولار بحلول 2028 وتنوي توزيع 75% من الأموال المتاحة للمساهمين.

وتختص “GE Vernova” بصناعة توربينات الغاز وطاقة الرياح والطاقات المتجددة بالإضافة إلى قسم صناعة التكنولوجيا. وصنعت “GE Vernova” نحو 7000 توربين غاز لتوليد الكهرباء و55 توربين لطاقة الرياح، وتقول الشركة أنها تساهم بتوليد 30% من الكهرباء في العالم.

آخر الأخبار