«جي بي مورجان» يحقق أكبر ربح سنوي في تاريخ الخدمات المصرفية الأمريكية

وكالات

بعد أكثر من عقد من تعهد المنظمين بترويض مخاطر البنوك العملاقة – والتي يشار إليها بأنها أكبر من أن تفشل – كان مسؤولو البيت الأبيض يتساءلون، “لماذا سُمح لبنك جي بي مورجان”، بشراء بنك “فيرست ريبابليك” في مزاد قادته الحكومة؟

وجاء الجواب بشكل قاطع من وزيرة الخزانة جانيت يلين: لقد قدموا أعلى عرض.

بعد عام شهد أكبر حالات فشل البنوك الأميركية منذ الأزمة المالية عام 2008، أصبح أكبر بنك في البلاد على وضع مألوف – حيث يستحوذ على منافس ضعيف، ويعالج مشاكل عملائه ويحقق أرباحا قياسية.

ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الصناعة، كان عام 2023 قاتما. في النصف الأول من العام، أصيب العشرات من المقرضين الإقليميين بصدمات – وانهار بعضهم – حيث أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى خفض قيمة الأصول في دفاترهم، مما أثقل كاهل البنوك الأميركية بخسائر غير محققة بلغت 684 مليار دولار. ومنذ ذلك الحين، أنفقت العديد من الشركات مبالغ كبيرة لمنع المودعين من المغادرة. بدأ البعض في إثارة احتمال التخلف عن سداد القروض العقارية التجارية. وقامت شركات تصنيف السندات بتخفيض تصنيف البنوك على دفعات، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية Business”.

ومع ظهور كل هذه المشاكل في شهر مارس، ظهر المودعون المتوترون في بنك جي بي مورجان بأكثر من 50 مليار دولار. رفع المسؤولون التنفيذيون في الشركة توقعاتهم لصافي دخل الفائدة – وهو الفرق بين ما يكسبه البنك على القروض وما يدفعه للمدخرين – 4 مرات على مدار العام، مما أدى في النهاية إلى أن المديرين أخذوا في التحذير من ” الإفراط في الكسب”.

وهذا يضع بنك جي بي مورجان على المسار الصحيح لتحقيق أكبر ربح سنوي في تاريخ الخدمات المصرفية الأميركية. أرباحها من الأشهر التسعة الأولى وحدها ستصنف على أنها ثاني أفضل عام للشركة على الإطلاق. ويتوقع المحللون أنه بحلول نهاية هذا الشهر، سيكون صافي دخلها السنوي أعلى بنسبة 36% عن العام الماضي – في حين ترتفع الأرباح المجمعة للبنوك الخمسة الكبرى التالية بنحو 1%.

ارتفع سهم جي بي مورجان إلى مستوى قياسي، حيث ارتفع بنسبة 26% في عام 2023، متجاوزاً كل المنافسين الرئيسيين. بينما انخفض مؤشر البنوك “KBW” المكون من 24 عضواً ومؤشر “KBW” للبنوك الإقليمية المكون من 50 شركة.

“قضايا حقيقية”

عندما أعلنت شركة التأمين على الودائع الفيدرالية أن بنك جي بي مورجان فاز بالمزاد العلني لشراء شركة First Republic، وصفت العملية بأنها “عالية التنافسية” وأشارت إلى أن البنك، الذي قاده جيمي ديمون لمدة 18 عاماً، حقق أقل تكلفة على صندوق التأمين الرئيسي التابع للوكالة. . ومع ذلك، كان بعض المنظمين غير مرتاحين للنتيجة.

وقال مدير مكتب الحماية المالية للمستهلك، روهيت شوبرا، أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ: “إذا تمكنوا من اغتنام جميع المؤسسات الفاشلة، حتى عندما يكون هناك مقدمو عروض آخرون، فإن ذلك يثير قضايا حقيقية”.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان: “تم حل مشكلة First Republic بأقل تكلفة على صندوق تأمين الودائع، وبطريقة تحمي جميع المودعين”.

وحتى منافسو ديمون اعترفوا بنجاحه. أشاد جيمس جورمان، الرئيس التنفيذي لمورغان ستانلي، به مؤخراً باعتباره أفضل مدير تنفيذي لبنك في العالم. وقارنه ريموند، الذي ترك مجلس إدارة بنك جي بي مورغان في عام 2020، بجون دي روكفلر، بارون شركة ستاندرد أويل.

وقال ريموند: “لا يوجد أحد في مجال الأعمال المصرفية رأيته يقارن”. “من الصعب حقا أن نرى أين قام أي شخص بما كان جيه بي مورغان قادرا على القيام به”.

يتعثر الأقران

انتشرت فكرة أن بعض البنوك أكبر من أن يُسمَح لها بالإفلاس خلال أزمة عام 2008، عندما أكد المسؤولون على ضرورة إنقاذ المقرضين الذين كان انهيارهم ليؤدي إلى انهيار النظام المالي العالمي. كان لهذه العبارة طابع الافتراء في ذلك الوقت، لكن الضخامة تحولت إلى علامة على الاستقرار، وتجذب العملاء في أوقات عدم اليقين.

قال ساندي بيرس، الذي سيتقاعد من شركة هنتنغتون بانكشيرز بعد 45 عاماً في الصناعة، بما في ذلك ما يقرب من 3 عقود في بنك جي بي مورغان: “في الواقع، لم أعد أعرف ما الذي يعنيه عبارة “أكبر من أن يُسمَح له بالإفلاس”. “من الواضح أن هناك فرقا بين ما يحدث بالنسبة للبنوك الكبرى والبنوك الإقليمية”.

لقد برز بنك جي بي مورغان باعتباره الأكبر بين الشركات الكبرى. أضاف المنافسون التاليون لها أيضاً موجات من العملاء، لكن هؤلاء المنافسين كانوا أقل قدرة على اللعب الهجومي. ويواجه بنك أوف أميركا جبلاً من الخسائر غير المحققة على الأصول ذات الفائدة المنخفضة والتي قد تؤثر على الأرباح لسنوات، في حين تعمل شركة سيتي غروب وويلز فارغو وشركاه على تعزيز الضوابط الداخلية لمعالجة مخاوف المنظمين.

ويعتمد المقرضون الصغار بشكل أكبر على صافي دخل الفوائد وشهدوا انخفاضاً في دخلهم في عام 2023. كما وضع العام علامة تعجب على التحديات الأخرى التي كان المسؤولون التنفيذيون يبرزونها، مثل ارتفاع تكلفة مواكبة التقدم التكنولوجي. تتجاوز الآن ميزانية التكنولوجيا السنوية لبنك جي بي مورغان الإيرادات التي تحققها جميع البنوك الإقليمية باستثناء أكبرها. وفي هذا العام، رفعت الشركة توقعاتها بشأن مدى استفادتها من احتضانها للذكاء الاصطناعي.

ومن ناحية أخرى، كانت الهشاشة المفاجئة التي يعاني منها بعض المقرضين الصغار ومتوسطي الحجم سبباً في دفع الهيئات التنظيمية إلى إلقاء نظرة فاحصة على القطاع برمته، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة تكاليفها.

مؤشر العمالقة

ووفقاً لـ “بلومبرغ”، هذا لا يعني أن الحجم يضمن النجاح. كان سيتي غروب أكبر بنك في الولايات المتحدة حتى الأزمة المالية، عندما انتهى به الأمر إلى الاعتماد بشكل أكبر على دعم دافعي الضرائب مقارنة بأي من منافسيه. وكان بنك ويلز فارغو هو البنك الأكثر قيمة في الولايات المتحدة حتى عام 2016، عندما وضعته سلسلة من الفضائح في مرمى الأجهزة التنظيمية.

ويشير بعض المعجبين ببنك جي بي مورغان إلى أنه يفوز ببساطة لأنه ضخم ويبقى بعيداً عن المشاكل. إحدى مشكلات هذه النظرية هي أن سجل البنك ليس نظيفاً.

وفي هذا الشهر فقط، خسر بنك جي بي مورغان استئناف محكمة الاتحاد الأوروبي بغرامة قدرها 337.2 مليون يورو (372 مليون دولار) بسبب التلاعب في مؤشر يوريبور. وفي الشهر الماضي، وافق أحد القضاة على تسوية بقيمة 290 مليون دولار بين بنك جيه بي مورغان وضحايا جيفري إبستاين. كان هذا أحد الاتفاقين اللذين توصلت إليهما الشركة هذا العام لحل الادعاءات بأنها تجاهلت الإشارات الحمراء مع الاستمرار في تقديم الخدمات المالية لمرتكب الجرائم الجنسية سيئ السمعة بعد فترة طويلة من إدانته الأولية.

مثل هذه المشاكل عادة ما يكون لها تأثير ضئيل، إن وجد، على السهم.

وبما أن ديمون، 67 عاما، يمدد فترة ولايته على رأس بنك جي بي مورغان إلى أجل غير مسمى، فإن قيمة شركته أكبر من ثاني أكبر منافسيها مجتمعين. تبلغ قيمتها السوقية حوالي 27% من القيمة الإجمالية لمؤشر بنك KBW. وعندما تولى زمام الأمور، كان هذا الرقم 12%.

قال ريموند: “لقد جعلها أكبر وأكبر”. “إن وفورات الحجم مهمة في هذه الصناعة، وهذا هو بيت القصيد حقاً.”

وأضاف: “ألا يريد الجميع أن يصبحوا كبارا؟.. بالتأكيد، من المحتمل أن يفعلوا ذلك”. “لكن هذا لا يعني أنهم قادرون على تحقيقه”.

آخر الأخبار