رئيس الفيدرالي في أتلانتا يتوقع خفض واحد للفائدة هذا العام

وكالات

توقع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافاييل بوستيك يوم الجمعة خفضًا واحدًا فقط لسعر الفائدة بمقدار ربع نقطة هذا العام بدلاً من الخفضين اللذين توقعهما في السابق، مشيرًا إلى استمرار التضخم وبيانات اقتصادية أقوى من المتوقع.

وقال بوستيك للصحفيين بعد منتدى: “أنا بالتأكيد أقل ثقة مما كنت عليه في ديسمبر” بشأن استمرار التضخم في الانخفاض نحو مستهدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%. وأضاف أن المخاوف من ضغط الأسعار دفعته لتقليص توقعات خفض أسعار الفائدة هذا العام وتأجيل تاريخ البدء المحتمل.

وكان بوستيك قد قال في وقت سابق إن تخفيضات أسعار الفائدة قد تبدأ هذا الصيف. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يقوم الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة ابتداءً من يونيو.

وقال بوستيك إن الاقتصاد أثبت مرونة أكثر مما كان متوقعا، حيث دفعته البيانات الأخيرة إلى مضاعفة تقديراته للنمو الاقتصادي الأميركي لعام 2024 إلى 2% تقريبًا. وأضاف أنه لم يتوقع أي تغيير يذكر في معدل البطالة الحالي البالغ 3.9%، وهو مستوى كان يعتبر تضخميًا في وقت سابق.

وفي حين أنه يشعر أن التضخم يسير نحو الانخفاض، إلا أنه يتحرك بشكل أبطأ، مشيرا إلى القلق بشأن عدد من السلع التي لا تزال تسجل زيادات كبيرة في الأسعار.

وقال بوستيك، وهو مسؤول من المركزي يتحدث علنا منذ انتهاء اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم الأربعاء، إن ميزان المخاطر تحول نحو الانتظار لفترة أطول قبل تيسير السياسة النقدية.

صوت مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأربعاء لصالح إبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 23 عاما وذلك في اجتماعه الخامس على التوالي، مشيرا إلى أنه لا يزال يتوقع إجراء ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام.

وترك مجلس البنك توقعات التضخم الرئيسي من دون تغيير، لكنه رفع قليلا توقعات التضخم السنوي “الأساسي”، باستثناء أسعار الطاقة والغذاء، إلى 2.6%.

كما ترك أعضاء لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التي تحدد أسعار الفائدة التوقعات المتوسطة لأسعار الفائدة في نهاية عام 2024 عند نقطة المنتصف بين 4.50 و4.75.

وهذا يعني أنهم ما زالوا يتوقعون خفضا بنسبة 0.75 نقطة مئوية قبل نهاية العام، الأمر الذي قد يُفسر في ثلاثة تخفيضات نسبة كل منها 0.25 نقطة مئوية.

آخر الأخبار