روسيا: انضمام أعضاء جدد إلى «بريكس» مطلع 2024 يجعلها أكثر تفوقاً على G7

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن انضمام أعضاء جدد إلى مجموعة “بريكس” في 1 يناير 2024 سيجعلها أكثر تفوقاً على مجموعة السبع.

وقال لافروف خلال كلمة ألقاها في منتدى “قراءات بريماكوف” الدولي، اليوم الاثنين: “زيادة عدد أعضاء بريكس، بانضمام الأعضاء الجدد الذين سيشاركون بشكل كامل في عمل هذه المجموعة اعتباراً من 1 يناير من العام المقبل. بالطبع، ستمنح (المجموعة) تفوقاً أكبر على مجموعة السبع”.

تجدر الإشارة إلى أن 23 دولة تقدمت رسمياً بطلبات للانضمام إلى مجموعة “بريكس” في أغسطس من هذا العام، وتضم المجموعة حالياً كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وفق ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وفي القمة المنعقدة في الفترة 22-24 أغسطس الماضي، تلقت الأرجنتين ومصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا دعوات للانضمام إلى “بريكس” اعتباراً من 1 يناير 2024.

ويعني توسيع “بريكس” أيضًا مزيدًا من التأثير للتحالف في الشؤون العالمية وقد يؤدي إلى نوع مختلف من الاقتصاد العالمي، وذلك لأنه بالمقارنة مع مجموعة السبع، فإن دول “بريكس” أقل توجهاً نحو السوق.

وكان الدافع وراء التوسع إلى حد كبير هو الصين، لكنه حظي بدعم روسيا وجنوب أفريقيا. وكانت الهند تشعر بالقلق من أن مجموعة “بريكس” الأكبر قد تحول المجموعة إلى ناطق بلسان الصين، في حين كانت البرازيل قلقة بشأن تنفير دول الغرب.

“تستهدف مجموعة “بريكس” تقوية بنك التنمية الجديد. وتوسيع “بريكس”، يعني زيادة عضوية البنك، وهو أمر مهم. “سواء كان الأمر يتعلق بضخ رأس المال السعودي أو الإماراتي، أو اعتماد مصر والأرجنتين وإثيوبيا وربما إيران على رأس المال الذي سيتم ضخه، فإن البنك كان إضافة مرحب بها إلى الهيكل المالي العالمي”.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد وصف توسع “بريكس” بأنه حدث تاريخي ونقطة انطلاق جديدة للتعاون بين الدول النامية، في حين قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إن بلاده ستعمل مع الأعضاء الطامحين للانضمام إلى المجموعة.

آخر الأخبار