روسيا ترفع القيود المؤقتة عن صادرات البنزين

وكالات

قامت روسيا، برفع قيود عن صادرات البنزين كانت فرضتها موقتاً لمواجهة ارتفاع الأسعار والتضخم في البلاد في منتصف سبتمبر الماضي.

وقالت وزارة الطاقة الروسية في بيان على “تليغرام” أمس الجمعة: “قررت الحكومة رفع الحظر الموقت عن تصدير بنزين السيارات الذي فرضته في 21 سبتمبر، في إطار مجموعة تدابير هدفت إلى تثبيت وضع الأسعار في السوق المحلية”.

وأشادت الوزارة بقرارها قائلةً إن خلال شهرين “انخفضت أسعار الجملة للبنزين في البورصة بشكل كبير”، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

لكن حذّرت الوزارة من أنها “ستواصل مراقبة مؤشرات الإنتاج والأسعار”، مؤكدةً أنها لا تستبعد “عودة” القيود على تصدير البنزين “إذا لزم الأمر”.

ودعت شركات النفط الروسية الرئيسية الحكومة في الأيام الأخيرة إلى وضع حد للقيود التي بدأ تطبيقها في 21 سبتمبر في مواجهة ارتفاع أسعار الوقود.

وكان سعر البنزين المحلي ارتفع إلى مستوى قياسي قبل فرض القيود، وذلك على خلفية ضعف الروبل وارتفاع أسعار النفط العالمية وأعمال الإصلاح في المصافي التي حدّت من الإمدادات.

وأثر ارتفاع أسعار الوقود في بداية سبتمبر بشكل مباشر على المزارعين فلم يتمكنوا من حصاد محاصيلهم بسبب نقص الوقود اللازم لآلاتهم، بحسب ما أفادت الصحافة الروسية المحلية.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية حكومته إلى التحرك “بسرعة أكبر” لاحتواء ارتفاع الأسعار بينما جعل التضخم الروس يخشون من فقدان قدرتهم الشرائية.

آخر الأخبار