«ساكسو بنك»: ضغوط متوقعة على الأسهم إذا غير «المركزي الياباني» سياساته

وكالات

قال رئيس قسم تداولات الشرق الأوسط في ساكسو بنك، ياسر الرواشدة، إن اجتماع “بنك اليابان” المركزي الياباني هو أهم اجتماع بين البنوك المركزية وسيتضخ من خلاله الإجراءات التي سيتخذها البنك خلال الفترة المقبلة بشأن الفائدة أو العوائد على السندات، بعد مراجعة مؤشر أسعار المستهلكين.

وأضاف في مقابلة مع #العربية_Business، أن التوقعات تشير إلى اتجاه المركزي الياباني لتغيير منحني الفائدة على السندات لكن من المبكر تنفيذ ذلك، وحال إقدام البنك على تلك الخطوة سيزيد الضغط على السندات العالمية لترتفع عوائد السندات الأميركية وهذا الأمر سيكون سلبيا على الأسهم بشكل عام.

واستبعد الرواشدة أن يغير بنك إنجلترا سياساته لكنه ينظر إلى أن الاقتصاد حاليا يضعف والأسواق تسعر أن يتم تخفيض الفائدة على أساس إنعاش الاقتصاد البريطاني.

وقال إنه لا يتوقع أن يغيير الفيدرالي الأميركي سياساته الحالية واحتمالية رفع الفائدة في آخر العام الجاري تقل مع العوائد السائدة حاليا.

وتؤثر المخاطر الجيوسياسية على أسعار الطاقة وترفعها، مشيرا إلى احتمالية وجود ضغط أكبر على الأسهم بشكل عام، كما تعزز موقف الدولار وترفع الطلب على الذهب وفق الرواشدة.

واستبعد أن تجد الأسهم خلال الفترة الحالية دعما للأعلى خاصة أن موسم الأرباح للشركات المهمة جاء مخيبا للآمال بعض الشيء ما يقلل شهية المستثمرين تجاه الأسهم، كما أن اتجاهات الفائدة لدى البنك المركزي الياباني تعطي مخاطر إضافية.

آخر الأخبار